Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5077
Jumlah yang dimuat : 7967

خلا أن العتاق من المطايا... أَحَسْنَ به فهنَّ إليه شُوسُ (١)

أي: أَحْسَسْنَ.

ومعناه: أمضيتَ نهارك وأنت وأصحابُك عاكفينَ على عبادته.

وقوله تعالى: {لَنُحَرِّقَنَّهُ}: بالتشديد؛ أي: بالنار، وبالتخفيف على قراءة عليٍّ رضي اللَّه عنه (٢)؛ أي: لنَبْرُدنَّه بالمِبْرَد -والصرفُ من بابِ دخل وضرب- وهو طريقُ تحريقه، فإن النار لا تعمل في الذهب بالتفريق إلا بهذا الطريق.

وقيل: قد يُجعل عليه شيءٌ إذا جُعل في النار عَمِلت فيه وصيَّرته رمادًا، ويَعرف ذلك أهل الصنعة.

وقوله تعالى: {ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ}: أي: لنُذَرِّينَّه {فِي الْيَمِّ}؛ أي: البحر {نَسْفًا} تأكيدٌ له بالمصدر، وقد نَسَف الطعام بالمِنْسَف (٣): إذا ذرَّاه ليطير عنه قشورُه.

* * *


(١) البيت لأبي زبيد الطائي، كما في "شرح كتاب سيبويه" للسيرافي (٥/ ٤٧٢)، و"المحتسب" لابن جني (١/ ٢٦٩) و (٢/ ٧٦)، و"الأمالي" لابن الشجري (١/ ١٤٦)، ودون نسبة في "مجاز القرآن" (٢/ ٢٨)، و"المقتضب" للمبرد (١/ ٢٤٥)، و"تفسير الطبري" (١٦/ ١٥٤)، و"معاني القرآن" للزجاج (١/ ٤١٦). والبيت من أبيات في وصف قوم سروا والأسد يقفو آثارهم لينتهز منهم فرصة. وقال ابن الشجري: الأشوس: الذى ينظر بأحد شقّي عينيه تغيُّظًا، وقيل: هو الذى يصغِّر عينيه ويضمُّ أجفانه، والهاء التي في "به" و"إليه" تعود على الأسد، ولأبي زبيد معه حديث.
(٢) أي: {لنَحْرُقنه} بفتح النون وضم الراء، وهي قراءة أبي جعفر من العشرة من رواية ابن وردان عنه، وقرأ في رواية ابن جماز: {لنُحْرِقنه} بضم النون وكسر الراء. انظر: "النشر" (٢/ ٣٢٢).
(٣) في هامش (أ): "المنسف: غربال".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?