Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 5086 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5086
Jumlah yang dimuat : 7967

(١١٠ - ١١١) - {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (١١٠) وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا}.

وقوله تعالى: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ}: هم الملائكة {مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} الساعة {وَمَا خَلْفَهُمْ} الدنيا.

وقوله تعالى: {وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا}: أي: بعِلْم (١) ذلك، وهو مذكور في قوله: {يَعْلَمُ} دلالةً.

وقيل: {بِهِ}؛ أي: بما أحاط به علم اللَّه.

وقيل: {بِهِ}؛ أي: بالرحمن، فقد ذُكر قبله؛ أي: لا يحيطون علمًا باللَّه فإنه ليس بمحاط به، بل يعلمون اللَّه بما تبلغُه عقولهم وما أعلمَهم من ذلك.

وقوله تعالى: {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ}: أي: خضعت وذلَّت، وكنَى بالوجوه عن الناس؛ لأن آثار الخضوع والذل (٢) في الوجوه؛ كما قال: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (٢٢) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (٢٣) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} القيامة: ٢٢ - ٢٤.

{لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ}: للَّه الواحدِ القهار، الحيِّ القيوم الذي لا يموت، وهو قائمٌ بتدبير خلقه، وقائم على كلِّ نفس بما كسبت.

وقوله تعالى: {وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا}: أي: يئس من رحمة اللَّه وثوابه مَن (٣) حَمَل إلى موقف القيامة ظلمًا؛ أي: شركًا، وهو وضعُ العبادة في غير موضعها.

* * *


(١) في (أ) و (ر): "يعلم"، وسقط هذا الموضع من (ف)، والصواب المثبت.
(٢) في (أ): "الذل والخشوع".
(٣) في (ف): "أي: ليس يئس من رحمة اللَّه وثوابه إلا من".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?