Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 5107 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5107
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: نزلت الآية في أهل مكة: أبي جهل والوليدِ بن المغيرة وغيرهما، وكانوا ينكرون البعث والحساب.

وقال أنس بن مالك رضي اللَّه عنه: لمَّا نزلت {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ} عمَد ثابت بن قيس إلى نخلة (١) له فصَرَمها وتصدَّق بها، وترك عياله بلا شيءٍ، فشكَوا إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فأنزل اللَّه تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا} الأنعام: ١٤١ (٢).

ولما نزلت: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} أراد المهاجرون والأنصار أن يتلفوا أموالهم فمنعهم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فقالوا: أيَّ شيء ننفق؛ فأنزل اللَّه تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} البقرة: ٢١٩ (٣).

وقوله تعالى: {مُحْدَثٍ} قال مقاتل: يُحدِثُ اللَّه الأمرَ بعد الأمر (٤).

وقال الحسين بن الفضل رحمه اللَّه: الذكر هاهنا هو الرسول، يدل عليه قولهم بعده (٥): {هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}، ولو كان المراد من الذكر القرآنَ لقالوا: هل هذا إلا أساطير الأولين، ونحوَه، ونظيرُ هذا قوله: {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (٥١) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} القلم: ٥١ - ٥٢.


(١) في (أ): "تحمل".
(٢) لم أجده هكذا، لكن روى الطبري في "تفسيره" (٩/ ٦١٥) عند تفسير قوله تعالى: {وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} الأنعام: ١٤١ عن ابن جريج قال: نزلت في ثابت بن قيس بن شماس، جَدَّ نخلًا فقال: لا يأتين اليوم أحدٌ إلا أطعمته، فأطعم حتى أمسى وليست له ثمرة، فقال اللَّه: {وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}. وذكره الواحدي في "البسيط" (٨/ ٤٨١) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما.
(٣) سورتا القمر والأنبياء مكيتان، ومع ذلك ذكر المؤلف منهما ثابت بن قيس وهو من الأنصار، وذكر الأنصار أيضًا، ويقع أمثال ذلك عند المفسرين، وهو خطأ، وعليه اقتضى التنبيه.
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" (٣/ ٦٩)، و"تفسير الثعلبي" (٦/ ٢٦٩)، واللفظ له.
(٥) "بعده" ليس من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?