Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5109
Jumlah yang dimuat : 7967

واهتدَيْنَ النبالُ للأغراض (١)

وقال أبو تمام:

وأشجيتُ أيامي بصبرٍ حَلَون لي... عواقبُه والصبرُ مثلُ اسمه صبرُ (٢)

يقول: يُعرضون عنه بأنفسهم، ويموِّهون على ضعَفتهم، فيتسارُّون فيما بينهم ويقولون: {هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} استفهام بمعنى النفي؛ أي: ما هو إلا آدميٌّ مثلكم يأكل ويشرب، ويكون منه ما يكون منَّا، فكيف صار رسولًا من بيننا؟!

قوله تعالى: {أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ}: استفهام بمعنى التوبيخ والاستنكار؛ أي: يقولون للضَّعَفة: ليس هو برسول بل هو ساحر، أفتأتونه لاستماع هذا الكلام الذي هو سحرٌ وأنتم تعلمون أنه سحر، وهذا منكم خطأٌ وسَفَهٌ.

وقيل: وأنتم ترونه بشرًا مثلَكم، وسمَّوا كلامه سحرًا على معنى أنه يَرُوقُ ويَرُوعُ ويأخذ بالقلوب.

وقال القشيري رحمه اللَّه: {وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ} الغفلة على قسمين:

غافل عن حسابه لاستغراقه بدنياه.

وغافل عن حسابه لاستهلاكه في مولاه.

فالأولون لا يستفيقون من غفلتهم إلا في عسكر الموتى، وهؤلاء لا يستفيقون من غفلتهم إلا برؤية المولى (٣).


(١) عجز بيت لأبي تمام، وهو في "ديوانه" بشرح التبريزي (٢/ ٣١٣)، و"تفسير الثعلبي" (٦/ ٢٧٠)، و"تفسير القرطبي" (١٤/ ١٧٤)، وصدره:
بك عاد النصال دون المساعي
(٢) انظر: "الموازنة بين شعر أبي تمام والمتنبي" (١/ ١٣٢).
(٣) في (ر): "فالأولون لا يستفيقون من غفلتهم إلا بشوق مقلق أو خوف مزعج والآخرون لا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?