Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 5120 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5120
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: يقع اللهو على الزوجة والولد.

وقوله تعالى: {لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا}: أي: من عندنا لا من عندك.

وقيل: لو اتخذنا ولدًا لم يكن ذلك ما تنحتونه من الأوثان المتَّخذة من طينٍ وخشبٍ وحجارة، بل كنا نتَّخذه نحن من عندنا؛ أي: كيف يكون ما تنحتونه ولدًا لنا.

وقيل: لو اتخذنا صاحبةً وولدًا لم يكن ذلك من أهل الأرض من الأجسام الأرضية والأخلاط الكدرة (١)، بل من الجواهر الكريمة الشريفة الذي منها خُلق أهل السماء.

وقيل: الأول أصح، لأن الجواهر لا تتفاضل لأعيانها.

وقوله تعالى: {إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ}: قيل: هو على الشرط: لو جاز ذلك لفعلنا، لكنَّا لسنا {فَاعِلِينَ} (٢) لاستحالة ذلك.

وقال مجاهد وقتادة وجماعةٌ: تم الكلام عند قوله: {لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا} ثم قوله: {إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ} معناه: ما كنَّا لنفعلَ ذلك (٣)، و {إِن} للنفي كما في قوله: {إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ} فاطر: ٢٣.

* * *

(١٨ - ١٩) - {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (١٨) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ}.


(١) في (ف): "القذرة".
(٢) "لو جاز ذلك لفعلنا، لكنا لسنا {فَاعِلِينَ} " ليس من (أ).
(٣) رواه عن قتادة عبد الرزاق في "تفسيره" (١٨٥٣)، والطبري في "تفسيره" (١٦/ ٢٣٩)، وعن مجاهد عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" (٥/ ٦٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?