Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5148
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: بل (١) معناه: يشهدون ما نعاقبه به؛ أي: يحضرون ويشاهدون (٢).

فكان له ثلاث تأويلات.

والآخر قول ابن إسحاق قال: {يَشْهَدُونَ} ما يُصنَع به (٣).

وقوله تعالى: {قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا}: وهاهنا مضمر أيضًا؛ أي: فأحضَروه فقالوا له: أنت فعلتَ هذا بآلهتنا {يَاإِبْرَاهِيمُ}؟ يحتمِل أن يكون هذا استخبارًا منه لأنهم لم يتيقَّنوا به، ويحتمِل أن يكون استنكارًا عليه.

* * *

(٦٣) - {قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ}.

قوله تعالى: {قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ}: أَوهمهم أن كبير الأصنام كسر سائرها والفأسُ على عنقه دليلُه، فأمرهم بسؤالهم إنْ كانوا ينطقون ليشهدوا له بما يدَّعي، وهذا من معاريضِ الكلام ولا كذب فيه، وله ثلاثة أوجه:

أحدها: فيه تقديم وتأخير، تقديره: فعله كبيرهم هذا إن كانوا ينطقون فاسألوهم، علَّق فعلَه بنطقهم، يعني: فإن نطقوا فهو فاعل ذلك، ومقتضاه (٤): إن لم ينطقوا فليس هو بفاعل ذلك.

والثاني: {بَلْ فَعَلَهُ} وهاهنا وقف؛ أي: فعَله مَن فعَله، عنَى به نفسه، ثم قال: {كَبِيرُهُمْ هَذَا} وهاهنا وقف وهو مبتدأ وخبر، {فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا} وهذا كلام آخرُ تام.


(١) "بل" ليست في (ر).
(٢) في (أ): "أي يحضرونه ويشهدونه".
(٣) رواه الطبري "تفسيره" (١٦/ ٢٩٩).
(٤) كلمة: "مقتضاه" من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?