Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5164
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: وكنا للأنبياء حافظين، وكانوا لنا عابدين.

وقوله تعالى: {وَأَيُّوبَ}: عطفٌ على ما تقدم {إِذْ نَادَى رَبَّهُ}؛ أي: دعاه.

وقوله تعالى: {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ}: أي: نالني في بدني ضرٌّ، وهو ما أصابه من المرض والداء والمصيبة في ماله وأهله.

وقوله تعالى: {وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}: أي: لا أحد أرحمُ منك؛ أي: فارحمني واكشِفْ عني الضرَّ الذي مسني.

* * *

(٨٤) - {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ}.

وقوله تعالى: {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ}: أجبنا دعاءه {فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ}؛ أي: وكشفنا ضرَّه (١) إنعامًا عليه.

وقوله تعالى: {وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ} قال وهبٌ: إن أيوبَ عليه السلام بنَ موص ابنِ رعويل (٢)،. . . . . .


(١) "أي: وكشفنا ضره" ليس في (ف).
(٢) في (أ): "موص بن روعيل"، وفي (ف): "موجر بن دوعيل"، وفي (ر): "موخر بن دوعيل"، وكله تحريف. والمثبت من "البدء والتاريخ" للمطهر بن طاهر (٣/ ٧٢) وقد ذكر هذا الخبر عن وهب، و"تاريخ الطبري" (١/ ١٩٤) وعزاه لبعضهم ولم يسمه. وقد اختلفوا في نسبه كما ذكر العيني في "عمدة القاري" (١٥/ ٢٨٢) ونقل فيه أقوالًا كثيرة، وانظر كذلك "تاريخ دمشق" (١٠/ ٥٨) وفيه: (ويقال: أيوب بن موص بن رعيل، ويقال: أيوب بن آموص بن رازح بن رعويل)، وبدأ في ذكر نسبه بقوله: (أيوب نبي اللَّه ابن رازح بن آموص بن ليفزر بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل). وليس فيه شيء يضبطه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?