Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5182
Jumlah yang dimuat : 7967

به في النار، يقال: حصَبْتُه بالحصى (١)؛ أي: رميتُه بها؛ أي: تُرمون أنتم والأوثانُ في النار كالحطب يرمَى فيها (٢).

وقال الفراء: الحصَب: الحطَب بلغة أهل اليمن (٣).

وقال الهيثم بن عديٍّ: بلغة الحبشة (٤).

وقرأ ابن عباس رضي اللَّه عنهما بالضاد المنقوطة فوقها (٥)، وهو ما هيَّجْتَ به النار.

وقال قطرب: بالصاد المعجمة تحتها (٦) أيضًا: الوقود (٧).

وقوله تعالى: {أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ}: الأوثان والعبَّاد فيها داخلون (٨)، و {لَهَا}


(١) في (ر) و (ف): "بالحصباء"، والمعنى واحد.
(٢) في (ر) و (ف): "كالحصب يرمى بها".
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٢١٢).
(٤) انظر: "تفسير البغوي" (٥/ ٣٥٦) عن عكرمة.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٢١٢)، و"المختصر في شواذ القراءات" (ص: ٩٥)، و"تفسير الطبري" (١٦/ ٤١٣).
(٦) في (ر): "بالضاد المعجمة تحتها"، والمثبت من (أ)، وسقط قول قطرب كله من (ف). ولعله يعني بقوله: "بالصاد المعجمة تحتها": الصاد المهملة، قال ابن الصلاح في "معرفة علوم الحديث" (ص: ٢٩٦): (كما تُضبَطُ الحروفُ المعجمةُ بالنقط؛ كذلك ينبغي أن تضبطَ المهمَلاتُ غيرُ المُعجَمة بعلامة الإِهمال لتدلَّ على عدم إعجامها، وسبيلُ الناس في ضبطِها مختلف: فمنهم من يَقْلِبُ النقطَ؛ فيجعل النقطَ الذي فوق المعجمَات، تحت ما يشاكِلُها من المهمَلات؛ فينقط تحت الراء والصاد والطاء والعين ونحوِها من المهمَلات).
(٧) رواه الطبري في "تفسيره" (١٦/ ٤١١) عن ابن عباس.
(٨) في (ف): "خالدون".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?