وقوله تعالى: {مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ}: نصب على الإغراء؛ أي: الْزَموا ملة أبيكم إبراهيم.
{هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ}: أي: اللَّهُ شرَّفكم بهذا الاسم.
وقوله تعالى: {مِنْ قَبْلُ}: أي: من قبل أن يبعث محمدًا -صلى اللَّه عليه وسلم-؛ لأنه كان سمَّى مَن اتَّبع ملة إبراهيم حنيفًا مسلمًا {وَفِي هَذَا}؛ أي: القرآن.
وقيل: {مِنْ قَبْلُ}؛ أي: في اللوح المحفوظ.
وقيل: {هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ}؛ أي: إبراهيمُ، لقوله: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ} البقرة: ١٢٨.
وقيل: أي: {مِلَّةَ أَبِيكُمْ} خطابٌ للعرب؛ لأنه أبوهم في النسب.
وقال الحسن: هو خطابٌ لكل الأمة، وهو أبوهم ملةً، وحرمتُه عليهم كحرمة الأب، وكذلك في (١) الشفقة، وهما (٢) كما قال اللَّه تعالى في حق نبيِّنا محمد -صلى اللَّه عليه وسلم-: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} الأحزاب: ٦ (٣).
وقوله تعالى: {لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ}: أي: في القيامة بأنكم قبِلتُم ما أتى به، وظهرت بذلك عدالتكم، وصرتُم (٤) شهداءَ {عَلَى النَّاسِ} للأنبياء على أممهم (٥) بتبليغهم إليهم الرسالة.
(١) "في" ليس من (أ) و (ف).
(٢) "وهما" ليس من (ف).
(٣) ذكره بنحوه الثعلبي في "تفسيره" (٧/ ٣٦).
(٤) في (أ) و (ف): "وتكونوا".
(٥) في (أ): "الأمم".