Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5350
Jumlah yang dimuat : 7967

وفي حديث محمد بن كعب القرظي: أقبل بعضهم على بعض يَنبح نباحَ الكلب وأطبقت عليهم (١).

* * *

(١٠٩ - ١١٠) - {إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (١٠٩) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ}.

وقوله تعالى: {إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي}: وهم المؤمنون {يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (١٠٩) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا}: قرأ حمزة والكسائي بضم السين، والباقون بكسرها (٢)، وهما لغتان:

قيل: هما بمعنى الهزء.

وقيل: بالضم من التسخير وبالكسر من الهزء (٣).


= في "تفسير ابن كثير" عند هذه الآية، والطبري في "تفسيره" (٢٠/ ٦٤٩ و ٦٥٠)، والحاكم في "المستدرك" (٨٧٧٠) وصححه، والبيهقي في "البعث والنشور" (٦٤٨).
(١) رواه ابن المبارك في الزهد (ص: ٩١ - ٩٢ - زوائد نعيم) وقد سقط من المطبوع بعضه لسقط في المخطوط نبه إليه المحقق، وهو خبر طويل ذكره بتمامه القرطبي في "التذكرة" (ص: ٨٩٨ - ٩٠٠) وعزاه لابن المبارك، وكذا عزاه إليه في "الجامع لأحكام القرآن" (١٥/ ٩٣) وذكر بعضه ومن ضمنه القطعة المذكورة أعلاه.
(٢) انظر: "السبعة" (ص: ٤٤٨)، و"التيسير" (ص: ١٦٠).
(٣) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس (٣/ ١٢٤)، وفيه: فرق أبو عمرو بينهما فجعل المكسورة من جهة التهزؤ والمضمومة من جهة السخرة، ولا يعرف هذا التفريقَ الخليلُ وسيبويه رحمهما اللَّه ولا الكسائي ولا الفراء؛ قال الكسائي: هما لغتان بمعنى واحد؛ كما يقال: عُصِيٌّ وعِصِيٌّ.
وذكر قول النحاس القرطبي في "تفسيره" (١٥/ ٩٤)، ثم عقبه بقوله: وحكى الثعلبي عن الكسائي والفراء الفرق الذي ذكره أبو عمرو، وأن الكسر بمعنى الاستهزاء والسخرية بالقول، والضم بمعنى =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?