Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5391
Jumlah yang dimuat : 7967

الذين قالوا: {يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ} ولا كلامَ أشنعُ منه: {وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا} المائدة: ٦٤ فأطلق ولم يقل: في الدنيا والآخرة.

وقال في حقِّ قذَفةِ المحصَنات خصوصًا زوجةَ رسوله عائشة رضي اللَّه عنها: {لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ}.

* * *

(٢٤) - {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

قوله: {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ}: قرأ حمزة والكسائي: {يَشْهَد} بياء التذكير لتقدُّم الفعل الحائل، والباقون بالتاء لأنها فعلُ الألسنة وهي جمعٌ (١)؛ أي: ولهم عذابٌ عظيم يومَ تشهد عليهم ألسنتهم بالإفك الذي جاؤوا به، فتعترِف، فيُقذفون بذلك في النار.

{وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: أي: ثم تشهد الأيدي والأرجلُ بسائر المعاصي التي عملوا بها، ولا يعارض هذا قولَه: {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ} يس: ٦٥ وشهادةُ الألسنة مع الختم على الأفواه لا تتحقق = لأن ذلك يكون في حال وهذا في حال، ولأن هذا في حق القَذَفة وذاك في حق (٢) الكفار الذين يقولون: {وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} فيُختم على أفواه أولئك.

وقال النبي عليه السلام: "إذا كان يومُ القيامة يقول الكافر: إنك وعَدْتني أنْ لا تَظْلِمني، وإني لا أقبل اليومَ عليَّ إلا شاهدًا من نفسي، فيَختم اللَّه على لسانه ويُشهِد


(١) انظر: "السبعة" (ص: ٤٥٤)، و"التيسير" (ص: ١٦١).
(٢) "حق" ليس من (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?