وقوله: {أَنْ تَدْخُلُوا}؛ أي: في أن تدخلوا.
قوله تعالى: {فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ}: أي: منفعةٌ وتمتُّع، وقيل: أي: ثوبٌ ونحوُه.
قال مجاهد: وكانت الطرق والمساكن إذ ذاك آمنةً، فكان الرجل يضع حرَّ متاعه في رباطٍ أو بيتٍ ويغلق بابه ويمرُّ، فإذا جاء وجد متاعه بعينه، فذلك قوله: {فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ} (١).
قوله تعالى: {وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ}: من قولٍ وعملٍ، وهو عامٌّ.
وقيل: {مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ} في الاستئذان: هل تقصدون به الطاعة أو غيرَ ذلك؟ وفيه تنبيهٌ على إصلاح النية في كلِّ شيء.
* * *
(٣٠) - {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}.
قوله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ}: وهذا يتَّصل بالستر أيضًا كالذي سبق؛ أي: قل يا محمد للرجال المؤمنين يغضُّوا (٢) أبصارهم عما لا يحلُّ النظر إليه {وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}؛ أي: يستروها عن أن يراها (٣) مَن لا يحلُّ له رؤيتُها.
وقيل: أي: يحفظوها عن أن يواقعوا بها محرَّمًا.
والأول أشبه؛ لأن الآية فيما يحلُّ النظر إليه وما لا يحل.
(١) رواه يحيى بن سلام في "تفسيره" (١/ ٤٣٩)، والطبري في "تفسيره" (١٧/ ٢٤٩)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٨/ ٢٥٦٩).
(٢) بعدها في (ف): "من".
(٣) "أن يراها" ليس في (ف).