Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 544
Jumlah yang dimuat : 7967

أحدهما: أنها جمع السماءة (١)؛ كالعَباءِ والعَباءة.

والثاني: أنه جنسٌ، فيجوز أن يتناول كلَّها (٢).

وقوله تعالى: {بِنَاءً}؛ أي: مبنيَّةً. فالفِعَال بمعنى المفعول كثيرٌ، منها: الكتابُ بمعنى المكتوبِ، والفِراشُ بمعنى المفروشِ، والبساطُ بمعنى المبسوطِ، والمهادُ بمعنى الممهودِ، والبناء بمعنى المبنيّ (٣).

والبناء مصدر أيضًا من بَنَى يَبْني، وهو في اللُّغةِ لثلاثِ معانٍ:

للتركيب: كما في قوله تعالى: {يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا} غافر: ٣٦.

وللرفع: كما في قوله تعالى: {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا} النازعات: ٢٧؛ أي: رفَعَها (٤).

وللوصل: كما في قوله عليه الصلاةُ والسلامُ: "فلْيَنْصَرِفْ ولْيَتوَضَّأْ ولْيَبْنِ على صَلَاتهِ" (٥).

فسمَّى السماءَ بناءً لهذه الوجوه؛ وهي أنها مركَّبةٌ مرفوعةٌ موصولةٌ.

والبنيان كالبناء، والكلمةُ جاءت في القرآن لأشياء:

للجدار وحده: قال تعالى: {كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} الصف: ٤.

وللرِّباط: قال تعالى في قصة أصحاب الكهف: {فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا} الكهف: ٢١.


(١) في (أ): "أنها جمع السماء"، وفي (ف): "أنه جمع السماءة"، وفي (ر): "أي جمع السماءة".
(٢) في (أ): "فيكون متناولًا للكل".
(٣) "والبناء بمعنى المبنيّ": ليس في (أ) و (ف).
(٤) "أي: رفعها": ليس في (أ) و (ف).
(٥) رواه الدارقطني في "سننه" (٥٦٥) من حديث عائشة رضي اللَّه عنها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?