وقوله تعالى: {طَوَّافُونَ عَلَيْكُم}: أي: هم خدمُكم؛ أي: المماليك والصبيان ومَن يَشُقُّ الاحتراز عن التبذُّل عندهم (١)؛ فالحرج مدفوع عنكم وعنهم في دخولهم بغير إذن في غير هذه الأوقات الثلاثة؛ لارتفاع الحشمة، ولأن الغالب في ذلك التغطِّي، وإنما نفَى الحرج عن الطرفين لأن الحرمة في وقت الحرمة من الطرفين.
وقوله تعالى: {بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ}: أي: يطوف بعضكم على بعضٍ للخدمة، والخادمُ قد يحتاج (٢) إلى الطواف في الجهات.
وقوله تعالى: {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ}: أي: كالذي يبيِّن اللَّه لكم من حُكم الاستئذان يبيِّن لكم غيره من الآيات التي بكم إلى بيانها حاجةٌ.
{وَاللَّهُ عَلِيمٌ} بمصالح عباده {حَكِيمٌ} يضع الأمور مواضعها.
* * *
(٥٩) - {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
وقوله تعالى: {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ}: أي: من الأحرار {الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا} في كل الأوقات للدخول {كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}؛ أي: الكبار الأحرار.
وقيل: هم الداخلون في قوله: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا}.
وقيل: يرجع هذا إلى أول هذه الآية؛ أي: ليستأذنكم الأطفال إذا بلغوا في كلِّ الأوقات كما استأذن المماليك والأطفال في الأوقات الثلاثة.
(١) في (ف): "عندكم".
(٢) في (ر) و (ف): "محتاج" بدل: "قد يحتاج".