عَدُوٌّ لِي}: أي: كلُّ ما عبدتُموهم أنتم وعبدَه آباؤكم الأقدمون في سالف الدهر -و (الأقدم) تفضيل القديم، وهو الأجداد وآباء الأجداد- فإني أعاديهم؛ أي: أجتنبُ عبادتهم وتعظيمَهم.
وقوله تعالى: {إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ}: فإني أعبده وأعظِّمه، لا أعبد غيرَه ولا أعظِّم سواه.
وذكرُ الأقدمين على معنى: أنه ليس في تقليد الآباء حجةٌ، فإن كانوا قرونًا فكيف الآباء الأدنَونَ (١).
والعدو: اسم للمعادِي والمعادَى جميعًا، ونظير قوله: {فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي} قولُ اليهود لجبريل عليه السلام: هو عدونا من الملائكة، وقول اللَّه: {مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ} الآية البقرة: ٩٨ وقال تعالى: {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ} الزخرف: ٦٧ فوقع على المعادِي والمعادَى جميعًا.
وقيل: معناه: افعل بهم من الاستحقاق ما لو كانوا أحياءً عقلاءَ لعادَوني.
وقيل: أي: لو عبدتُهم لكانوا أعداءً لي يوم القيامة، كما قال: {وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً} مريم: ٨١ إلى قوله تعالى: {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} مريم: ٨٢؛ أي: يتبرَّؤون من عبَدتهم ويضلِّلونهم.
وقال الضحاك: {إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ}؛ أي: إني بريء من الآلهة التي تعبدون كلِّها إلا ربَّ العالمين فإني لا أتبرَّأ منه.
وقيل: هو استثناء منقطع بمعنى: لكن.
وقيل: بل هو استثناء متصل، وقد كان في أبائهم مَن يَعبد اللَّه فاستثنى ذلك.
(١) في (ف): "الأقدمون".