Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5641
Jumlah yang dimuat : 7967

قوله تعالى: {قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ}: قرأ حمزة والكسائي بتاء الخطاب على الجمع (١)؛ أي: قال بعضهم: {تَقَاسَمُوا} على الأمر؛ أي: احلِفوا لتأتُنَّه ليلًا فتقتلوه، و {ولتقولُن لوليِّه}؛ أي: لأوليائه وهو جنس يصلح للجمع، وهو كقوله: {فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا} الإسراء: ٣٣.

وقرأ الباقون بالنون إخبارًا عن أنفسهم؛ أي: احلفوا فقولوا كذا. ويجوز أن يكون {تَقَاسَمُوا} فعلًا ماضيًا، ويكون تفسيرًا لقوله: {قَالُوا}، ويكون بمعنى الحال؛ أي: متقاسمين.

{مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ}: وقرأ عاصم في رواية أبي بكر {مَهْلَكَ} بفتح الميم واللام، ومعناه: الهلاك؛ أي: موضع الهلاك.

وفي رواية حفصٍ بفتح الميم وكسر اللام وهو كذلك.

وقرأ الباقون بضم الميم وفتح اللام، وهو الإهلاك وموضع الإهلاك (٢).

{وَإِنَّا لَصَادِقُونَ}: فيما قلنا.

* * *

(٥٠ - ٥١) - {وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (٥٠) فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ}.

{وَمَكَرُوا مَكْرًا}: قصدوا قتلَ صالح وأهله في خفيةٍ {وَمَكَرْنَا مَكْرًا}: جازيناهم جزاء مكرهم وأهلكناهم في خفيةٍ {وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} أنهم حين قصدوا ذلك أنه يعود قصدهم عليه (٣).


(١) أي: {لتُبيِّتُنَّه وأهلَه ثم لتَقولُنَّ}. انظر: "السبعة" (ص: ٤٨٣)، و"التيسير" (ص: ١٦٨).
(٢) انظر: "السبعة" (ص: ٤٨٣)، و"التيسير" (ص: ١٤٤).
(٣) في (ف) و (أ): "عليه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?