Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5899
Jumlah yang dimuat : 7967

ويقال لهم أيضًا: إن الإيمان به والتوحيدَ في حال القهر والقسر لا يكون إيمانًا؛ لأن القهر والجبر يرفع (١) الفعل عن فاعله ويحوِّله عنه، فكيف يصح تأويلكم على هذا؟!

وقوله تعالى: {وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}: أي: وجَب القول مني لمَّا علمتُ أنه يكون منهم ما يستوجبون به جهنم، وهو ما علم منهم أنهم يختارون الردَّ (٢) والتكذيب (٣).

* * *

(١٤) - {فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.

وقوله تعالى: {فَذُوقُوا}: عاد الكلام إلى خطاب المجرمين في القيامة، وكان قوله: {وَلَوْ شِئْنَا} في الآية كلامًا معترِضًا.

وقيل: هو متصل؛ قال محمد بن كعب القرظي: بلغني أن أهل النار إذا قالوا: {رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} ردَّ اللَّه عليهم بقوله: {وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا} الآية {فَذُوقُوا}؛ أي: يقال لهؤلاء: قاسوا العذاب {بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا}؛ أي: بترككم العمل لهذا اليوم كأنكم نسيتُموه فلم تذكُروه {إِنَّا نَسِينَاكُمْ}؛ أي: تركناكم في جهنم (٤).

وقيل: أي: جازيناكم على نسيانكم.


(١) في (ر): "يخرج"، وفي (ف): "يرجع". والمثبت من (أ) و"التأويلات".
(٢) في (ر): "الكفر".
(٣) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٨/ ٣٣٥).
(٤) قطعة من خبر طويل رواه عن محمد بن كعبٍ الطبريُّ في "تفسيره" (١٧/ ١١٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?