Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5935
Jumlah yang dimuat : 7967

(١٠) - {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا}.

وقوله تعالى: {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ}: قيل: هو وصف لهم بالكثرة والتوجُّهِ إليهم من كلِّ جهةٍ، وذلك أهولُ ما يكون.

وقيل: {مِنْ فَوْقِكُمْ}: ما يلي مكة {وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ}: ما (١) يلي المدينة.

وقيل: {مِنْ فَوْقِكُمْ}: من فوق الوادي من قِبَلِ المشرق وعليهم عوفُ بن مالكٍ النصْريُّ {وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ}: ما (٢) يلي المدينة، يعني: أبا سفيان بنَ حرب وعيينةَ بن حِصنٍ على أهل مكةَ، ويزيدَ بن حبيش (٣) على قريش، ومن قِبَل الخندق طليحةُ بن خويلدٍ اليهودي (٤) ثم الفقعسي ومعه يهود بني قريظة (٥).

{وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ}: أي: مالت عيونكم عن كلِّ شيء فلم تلتفت إلا إلى العدوِّ متحيِّرةً، قاله الفراء (٦).

وقيل: عُدلت عن مقرِّها وشَخَصت طامحةً من شدة الفزع.


(١) في (ف): "مما" في الموضعين.
(٢) في (ف): "مما".
(٣) في (ف): "حابس". واسمه في المصادر عدا "تفسير مقاتل": يزيد بن جحش، وعند مقاتل: (يزيد بن خليس).
(٤) كذا في النسخ، والذي في المصادر: (الأسدي). ولم أجد من ذكر فيه أنه يهودي، ولم يذكر ذلك ابن حجر في ترجمته في "الإصابة" (٣/ ٤٤٠)
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" (٣/ ٤٧٦)، و"تفسير يحيى بن سلام" (٢/ ٧٠٤)، و"النكت والعيون" (٤/ ٣٧٩)، و"تفسير القرطبي" (١٧/ ٩١).
(٦) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٣٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?