Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5939
Jumlah yang dimuat : 7967

لنتَّبعه من غمر أن يكون له حقيقةٌ، وافتتح بذكر اللَّه لأن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يَعِدُ ذلك عن اللَّه تعالى، وكان وعدُه وعدَ اللَّه.

ورُوي أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ضرب بالمعول فى الخندق ضرباتٍ أضاءت له منها قصور الشام واليمن والعراق، فبشَّرهم بأنها ستُفّتح عليهم وهم يومئذ (١) في جهدٍ شديد وخوفٍ عظيم، فقال معتِّب بن قُشيرٍ -وقيل: أوس بن قيظيٍّ-: يَعِدُنا محمد بهذا ونحن لا نستطيع أن نبرز للخلاء! فنزلت هذه الآية (٢).

وقيل: ما كان قولَهم {مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا}؛ لأن مَن أقرَّ باللَّه والرسل لا يتكلَّم بهذا؛ لكنْ لمَّا وعدهم محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- ذلك قالوا: هذا غرور، فأخبر اللَّه تعالى أنهم إنما وَصفوا بالغرور ما هو وعدُ الرسول، ووعدُه وعدُ (٣) اللَّه.

* * *

(١٣) - {وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَاأَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا}.


(١) في (أ): "حينئذ".
(٢) ذكره ابن إسحاق كما في "السيرة النبوية" لابن هشام (٢/ ٢٢٢)، و"دلائل النبوة" للبيهقي (٣/ ٤٣٥). ورواه بنحوه الطبري في "تفسيره" (١٩/ ٣٩ - ٤٢)، والبيهقي في "دلائل النبوة" (٣/ ٤١٨ - ٤٢٠) من طريق كثير بن عبد اللَّه بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده، وكثير متروك. وليس في خبر ابن إسحاق ذكر نزول الآية.
وقصة تبشير النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بمدائن كسرى وقيصر عند كسر الصخرة أخرجها أيضًا النسائي في "المجتبى" (٣١٧٦) من طريق أبي سكينة -رجل من المحررين- عن رجل من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. ورواها الإمام أحمد في "المسند" (١٨٦٩٤)، والنسائي في "الكبرى" (٨٨٠٧)، من حديث البراء بن عازب رضي اللَّه عنه.
(٣) في (أ): "بوعد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?