Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 594
Jumlah yang dimuat : 7967

والثاني: أنَّه ذَكَر المنافقين بعد الكفَّار، وذَكَر لهم مَثَلين؛ {كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} البقرة: ١٧، {أَوْ كَصَيِّبٍ} البقرة: ١٩، ودَعاهم إلى الإخلاص بقوله: {اعْبُدُوا رَبَّكُمُ} البقرة: ٢١، وبيَّن لهم دليلَ صحَّة دعوى الرَّسولِ وحقيَّةِ (١) الكتاب، وقال: {وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ} البقرة: ٢٣؛ أي: أَعوانكم وأَنصاركم، وهم الذين سَبَق ذِكْرُهم {وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ} البقرة: ١٤؛ أي: وعجزوا، فقال: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ} وهو هؤلاء (٢) {كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ} العنكبوت: ٤١، قال سفهاؤهم: ما هذا مِن كلام اللَّه تعالى، فأَنزل اللَّهُ تعالى هذه الآيةَ ردًّا عليهم.

والثالث: أنَّه لمَّا أَوْعَد الكفَّارَ بالنار، وبشَّر المؤمنين بالجنَّة، قالوا: لا يُعذَّبُ بالنار غيرُ الكفَّار (٣)، ولا يَنال الجنّةَ إلَّا مؤمنٌ عَمِل كلَّ الصالحات، فنزل قوله: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} الزلزلة: ٧؛ أي: مِن ثواب الجنَّة، {وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}؛ أي: مِن عقاب النار، والذَّرَّةُ: هي النملةُ الصغيرة، قال السفهاءُ: لا يَليق باللَّه ذِكْرُ النَّملة، فنزلت هذه الآيةُ.

وقوله: {يَسْتَحْيِي} هو يَسْتَفعِل مِن الحياء؛ وهو في اللغة: اتِّقاء ظهورِ العَورة.

وقيل: هو الانقباضُ عن الشيء والامتناعُ عنه خوْفًا من (٤) مُواقَعة القبيح، وقد حَييَ يَحيى حياءً (٥)، مِن حدِّ: عَلِم، فهو: حَيِيٌّ، والحياءُ: الفَرْجُ؛ لأنَّه يُستحْيَى مِن إظهارِه، وحاصلُ الحياء هو التَّرْك، فإنَّ مَن استَحْيى مِن شيءٍ تَرَكه.


(١) في (ر) و (ف): "وحقيقة"، وكلمة "دعوى" ليست في (أ) و (ف).
(٢) "وهم هؤلاء" ليست في (أ).
(٣) في (ف): "الكافر".
(٤) في (أ): "عن".
(٥) في (ر): "حياة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?