Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6109
Jumlah yang dimuat : 7967

{وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ}: أي: الرسول المنذِر.

وقيل: هو إلزام الحجة عليهم بالعقل والسمع، فإن التذكُّر من باب العقل، والإنذارَ من باب السمع.

وقيل في قوله {أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ}: إنه سبعون سنة، وقيل: ستون سنة، وقيل: أربعون سنة.

وقال الحسن رحمه اللَّه: عشرون سنة (١).

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: ثماني عشر سنة (٢).

وقيل: يوم واحد فما فوقه.

وقيل: {وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ}؛ أي: الشيب (٣).

{فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ}: وهذا يقوِّي قولَ مَن حمل قوله: {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ} على الكافر؛ لأنَّه ختم وعيدَ الكفار بتسميتهم بهذا الاسم.


(١) لم أقف عليه عن الحسن، وذكره ابن عطية في "المحرر الوجيز" (٤/ ٤٤١) دون عزو.
وذكر الماوردي في "النكت والعيون" (٤/ ٤٧٦)، والسمعاني في "تفسيره" (٤/ ٣٦١)، وابن عطية في "المحرر الوجيز" (٤/ ٤٤١)، عن الحسن أنه البلوغ، زاد الماوردي وابن عطية: لأنه أول زمان التذكر.
وذكر النحاس في "معاني القرآن" (٥/ ٤٦١)، والثعلبي في "تفسيره" (٨/ ١١٤)، والواحدي في "البسيط" (١٨/ ٤٣٢)، والبغوي في "تفسيره" (٦/ ٤٢٥)، عن الحسن قوله: (أربعون سنة).
(٢) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٨/ ١١٤) عن الكلبي، وابن الجوزي في "زاد المسير" (٦/ ٤٩٤) عن عطاء ووهب وأبي العالية وقتادة. أما ابن عباس فروى عنه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢٤٥٥)، والطبري في "تفسيره" (١٩/ ٣٨٥) قوله: (ستون سنة).
(٣) روي في "تفسير مجاهد" (ص: ٥٥٧) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?