{أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ}: أي: أئن ذكرتُم تطيَّرتُم؛ أي: أفيكون هذا دَأْبَكم لا تتدبرون وعظًا ولا تتفكرون في تنبيه ولا تردُّون قولنا بحجة؛ أي: فليس هذا فعلَ العقلاء.
وقيل: معناه: أئن ذكرتم باللَّه تهدِّدوننا بالرجم والتعذيب.
{بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ}: أي: ليس لكم التطيُّرُ لعلمكم بأنَّا صادقون، ولأنكم قوم أسرفتُم على أنفسكم في ارتكاب المعاصي؛ أي: أكثرتم من ذلك وجاوزتُم الحد في قلة النظر لأنفسكم (١).
* * *
(٢٠) - {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَاقَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ}.
وقوله تعالى: {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ}: ثبت أن تلك القرية كانت مدينةً متباينةَ الأطراف.
قوله: {رَجُلٌ}: قيل: هو حبيبٌ النجار الذي ذكرنا أن الرسولين شفيَا ولده.
وقيل: كان رجلًا مجذومًا ينزل ناحية من المدينة.
وقيل: كان حرَّاثًا يعمل في حرثه (٢) خارج المدينة.
قوله: {يَسْعَى}: أي: يعدو.
وقيل: يقصد وجه اللَّه بالذبِّ عن رسله، وهو من قوله: {وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا} الإسراء: ١٩.
وروي أن القوم عزموا على قتل هؤلاء الثلاثة (٣) الرسل، فسعى هذا الرجل لذلك ليخلصهم، وكان يكتم إيمانه.
(١) في (أ): "في أنفسكم".
(٢) قوله: "في حرثه" ليس في (أ).
(٣) "الثلاثة" ليست في (أ) و (ف).