Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6198
Jumlah yang dimuat : 7967

{قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ}: أي: أقسمُ باللَّهِ لقد كنتَ قاربْتَ أنْ تُهلِكَني بإضلالكَ.

ووجهٌ آخرُ: ما أردتَ إلَّا أنْ تُهلِكَني.

* * *

(٥٧ - ٥٩) - {وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (٥٧) أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ (٥٨) إِلَّا مَوْتَتَنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ}.

{وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي}: أي: إنعامُه عليَّ بالتَّثبُّتِ على الحقِّ، والعصمةِ عن قبولِ قولِكَ.

{لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ}: النَّارَ معكَ، وهو كلمةُ شكرٍ؛ كقولِهم: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} الآيةَ الأعراف: ٤٣.

{أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ (٥٨) إِلَّا مَوْتَتَنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ}: قيل: معناه: أنَّه يقولُ في الجنَّةِ لأصحابِه: أوَ قد أمِنَّا الموتَ بعدَ أنْ أحيانا اللَّهُ مِن الموتةِ الأولى الَّتي كانتْ في الدُّنيا، انتقَلْنا منها إلى دارِ الجزاءِ، وقولُه: {إِلَّا مَوْتَتَنَا الْأُولَى}؛ أي: سوى الموتةِ الأولى {وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ}؛ أي: وقد أمِنَّا العذابَ مع تقصيرِنا، فالحمدُ للَّهِ على هذا، وهو (١) كقولِه عندَ التَّعجُّبِ: أوَ كلُّ هذا النَّعيمِ (٢) لنا؟! لا يكونُ إنكارًا، بل يكونُ تعجُّبًا وشكرًا.

وقيل: يكونُ هذا توبيخًا لقرينِه، وكان في الدُّنيا إذا توعَّدَه قال: وما نحن


= وذكر نحوه الثعلبي في "تفسيره" (٨/ ١٤٥)، والبغوي في "تفسيره" (٧/ ٤١) عن ابن عباس رضي اللَّه عنه، وهو مروي عن قتادة، كما في "تفسير ابن أبي حاتم" (١٠/ ٣٢١٦).
(١) في (أ) و (ر): "وهي".
(٢) في (ر) و (ف): "هذه النعم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?