Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6407
Jumlah yang dimuat : 7967

فيلحَظُها إذا غفَلوا، ويغُضُّ بصره إذا نظروا (١)، ويُريهم أنه لا يلحَظُها (٢).

وقال الإمام القُشَيري رحمه اللَّه: خائنةُ أعين المُحبين استحسانُهم شيئًا، ولذلك قالوا:

يا قُرَّةَ العين سَلْ عيني هل اكتحَلَتْ... بمَنْظَرٍ حسَنٍ مذْ غِبْتَ عن عيني (٣)

وقال آخر:

فقلت إذا استحسنَتْ غيركم... أمرتُ الدُّموعَ بتأديبها (٤)

ومنها (٥): أنْ يأخذهم السُّبَات في أوقات المناجاة؛ وفي الخبر: كذبَ مَن ادَّعى محبَّتي، فإذا جنَّه الليلُ نام عني (٦).


(١) في (أ) و (ف): "نظروه".
(٢) رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (١٧٢٢٨)، وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" (٧/ ٢٨٢) إلى سعيد بن منصور وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٣) كذا في النسخ، وفي "اللطائف": عن بصري.
(٤) البيت أورده العسكري في "الصناعتين" (ص: ٤٤٦)، والتوحيدي في "البصائر والذخائر" (٨/ ١٧٩)، والثعالبي في "التمثيل والمحاضرة" (ص: ٢١١) من غير نسبة، ونسبه السري الرفاء في "المحب والمحبوب" (ص: ١٢) لابن المعتز. وفي بعض المصادر: (فعيني) بدل "فقلت".
(٥) أي: ومن خائنة أعينهم.
(٦) ذكره أبو طالب المكي في "قوت القلوب" (٢/ ٩١) بصيغة: روي، والغزالي في "الإحياء" (٤/ ٣٣٣) نقلًا عن الزبور مما أوحاه اللَّه إلى داود. وقدم له القشيري في "لطائف الإشارات" بقوله: وقد جاء في قصة داود عليه السلام.
ورواه أبو نعيم في "الحلية" (٨/ ٩٩)، والدينوري في "المجالسة" (١٣٢) عن الفضيل بن عياض. ورواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٣٤/ ١٣٨)، وأبو الحسين الطيوري في "الطيوريات" (٣/ ١٠٣٤) عن أبي سليمان الداراني، ومثله يروى للاعتبار والعظة لا من حيث نسبته إلى الرب تبارك وتعالى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?