Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6439
Jumlah yang dimuat : 7967

وقولُه تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}: قال الضحاك: أي: اعبُدوني (١)؛ كما قال: {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} الأعراف: ١٩٤، ويدلُّ عليه قوله: {يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي}.

وقال الكلبي: وحِّدوني (٢).

وقال مقاتل: هو نفْسُ الدعاء (٣).

{أَسْتَجِبْ لَكُمْ}: في سؤال المغفرة؛ لأن الإيمان طلَبُ المغفرة.

فإذا حُمِل الدعاء على التوحيد، كانت الاستجابة مغفرةً وتحقيقًا لقوله: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ}، وإنْ حُمِل على نفْس الدعاء، فالاستجابةُ هي الإجابة إلى ما سأَلَ.

والحاصل: أنَّ الآية إنْ حُمِلت على خطاب الكفار، فمعناها: وحِّدوني وأجيبوني في الدعاء إليه، أستجِبْ لكم في سؤالكم مغفرةَ ما قد سلَفَ.


(١) عزاه السيوطي في "الدر المنثور" (٧/ ٣٠١) للطبري وابن المنذر وأبي الشيخ في "العظمة" عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما، وذكره عنه الواحدي في "الوسيط" (٤/ ١٩)، ونقله الزمخشري في "الكشاف" (٤/ ١٧٥) عن مجاهد، وهو اختيار الطبري كما في "تفسيره" (٢١/ ٤٠٦).
ورواه الحاكم في "مستدركه" (٣٠٨٦) عن جرير بن عبد اللَّه البجلي رضي اللَّه عنه.
(٢) ذكره عنه السمرقندي في "تفسيره" (٣/ ٢١١)، ورواه الطبري في "تفسيره" (٢٠/ ٣٥٢) من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما، وأبو الشيخ في "العظمة" (١٦٧) من طريق آخر عنه.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" (٣/ ٦٩٣).
وذكره الماتريدي في "تفسيره" (٤/ ٤٦١)، والسمرقندي في "تفسيره" (٣/ ٢١١)، والثعلبي في "تفسيره" (٨/ ٢٨٠) من غير نسبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?