Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6802
Jumlah yang dimuat : 7967

{عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ}: أي: أوفرَ نصيبًا منهم في الآخرة، فقال ثابتٌ بعد نُزول هذه الآية: لا أَفْخَرُ على أحدٍ في النَّسَب (١) بعد هذا أبدًا.

وقال مقاتلٌ: نزلت في أبي مالكٍ وعبد اللَّه بن أبي حَدْرَدٍ، وذلك أنَّ عبدَ اللَّه قال لأبي مالكٍ: يا أعرابيُّ، وهو كما يقول الرجلُ مِن أهل البلد: يا رُسْتاقي (٢)، فقال له أبو مالكٍ: يا يهوديُّ، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لهما: "لا تدخُلا عليَّ حتى يُبَيِّنَ اللَّهُ توبتَكما"، فأوثَقا أنفسَهما إلى ساريةِ المسجد، فأنزل اللَّه تعالى هذه الآيةَ (٣).

وقال الضحاك: فأما الذين استهزَؤوا فقومٌ مِن بني تميمٍ، استهزؤوا مِن بلالٍ وخَبَّابٍ وعمارٍ وصُهَيبٍ وأبي ذرٍّ وسالمٍ مولى أبي حُذيفة (٤).

وقال أبو جَبيرةَ: نزلت الآيةُ فينا بني سَلِمَةَ، وذلك أنَّ النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قدِمَ المدينة ولم يكن منا رجلٌ إلا وله اسمان أو ثلاثةٌ، فكان الرجل يُدْعى بأحد أسمائه، فيكرَهُه، فأنزل اللَّه تعالى هذه الآيةَ (٥).


(١) في (ر) و (ف): "الحسب".
(٢) الرُّستاق: فارسي معرب، وهي السواد، ويطلق كذلك على البيوت المجتمعة. انظر: "لسان العرب" لابن منظور (١٠/ ١١٦).
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" (٤/ ٩٣)، وذكره عنه الماوردي في "النكت والعيون" (٥/ ٣٣٣). ورواه مختصرًا ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٢٧/ ٣٤٣).
(٤) رواه ابن أبي حاتم عن مقاتل فيما عزاه إليه السيوطي في "الدر المنثور" (٧/ ٥٦٣).
وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٩/ ٧٩)، والبغوي في "تفسيره" (٧/ ٣٤٣)، والزمخشري في "الكشاف" (٤/ ٣٧٠) عن الضحاك.
(٥) رواه الإمام أحمد في "مسنده" (١٨٢٨٨)، وأبو داود (٤٩٦٢)، والترمذي (٣٢٦٨)، والطبري في "تفسيره" (٢١/ ٣٦٨)، والطبراني في "الكبير" (٩٦٨)، والحاكم في "المستدرك" (٧٧٥٥). قال الترمذي: حسن صحيح. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?