Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6828
Jumlah yang dimuat : 7967

قولُه تعالى: {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ}: قيل: يرجِعُ إلى قوله: {بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ}، وليس عَجَبُهم لاستحالتِه، بل لِتَكذيبِهم للحقِّ عِنادًا، وهو الرَّسولُ.

{فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ}: قال مجاهد: أي: مُلْتَبِسٍ مُخْتَلِطٍ (١).

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: أي: فاسدٍ (٢).

وقال الضحاك: في لَبْسٍ وضلالٍ (٣).

ومعنى الاختلاطِ: أنهم مَرَّةً قالوا: هو مجنونٌ، ومَرَّةً قالوا: هو ساحِرٌ، ومَرَّةً قالوا: هو كاهِنٌ، ومَرَّةً قالوا: هو شاعِرٌ، ومَرَّةً قالوا: هو كاذِبٌ، ومَرَّةً قالوا: هو مُفْتَرٍ.


(١) رواه عنه الطبري في "تفسيره" (٢١/ ٤٠٧). وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٩/ ٩٤)، ومكي بن أبي طالب (١١/ ٧٠٣١)، والبغوي في "تفسيره" (٧/ ٣٥٦)، عنه وعن سعيد بن جبير. وذكره النحاس في "إعراب القرآن" (٤/ ١٤٧) عنه وعن قتادة.
(٢) ذكر هذا القول بهذا اللفظ الماوردي في "النكت والعيون" (٥/ ٣٤١) لكن عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه. وروى الطبري في "تفسيره" (٢١/ ٤٠٦ - ٤٠٧) عن ابن عباص رضي اللَّه عنهما ثلاث روايات في المريج:
الأولى: الشيء المنكر.
والثانية: مختلف.
والثالثة: هم في أمر ضلالة.
وروى عنه ابن الأنباري في "المكتفى في إيضاح الوقف والابتدا" (ص: ٦٤) رابعًا، وهو قوله: مختلط، ألم تسمع إلى قول الشاعر:
فجالتْ والتمستُ به حشاها... فخر كأنه خُوطٌ مَرِيج
(٣) ذكر عنه النحاس في "إعراب القرآن" (٤/ ١٤٧) قوله: مختلط. ووقع في (ر): "في لبس جديد وضلال".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?