Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 684
Jumlah yang dimuat : 7967

فإنَّ اللَّهَ تعالى لَعنَ إبليسَ مع كثرة الطاعات، وأَكرَمَ سحرةَ فرعون مع كثرة الجَفَوات، إنَّما العبرةُ لسابق العناية (١).

وقلنا (٢): هذا باطلٌ؛ لأنَّ اللَّهَ تعالى إنَّما لعنَ إبليسَ بكفرِه بردِّ أمرِه، وأَكرَمَ سحرةَ فرعون بالإيمان به وبذِكره.

ومنها: أنَّ إبليسَ صار كافرًا بعد أنْ كان مؤمنًا عندنا.

وقالت الأشعريَّة: كان كافرًا أبدًا، وهي مسألة السعادة والشقاوة، أنَّهما يتبدَّلان ويتغيَّران عندنا؛ لأنَّهما صفتا المخلوق، والإسعادُ والإشقاء لا يتبدَّلان؛ لأنَّهما مِن صفة الخالق، ولا تغيُّر على ذاته ولا على صفاته.

وقالت الأشعريَّة: لا يصير السعيد شقيًّا، ولا الشقيُّ سعيدًا، وهي مسألةُ الموافاة، وعلى هذا الأصل مسألةُ إحباط العمل بالرِّدَّة، ومسألة الاستثناء في الإيمان، ودليلُ أهلِ الحقِّ قولُ اللَّهِ جلَّ جلاله: {أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} آل عمران: ١٠٦، وقال تعالى: {كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ} آل عمران: ٨٦ وقال عزَّ وعلا: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا} النساء: ١٣٧ أثبتَ الصِّفتين على التعاقب، فلم يَجز نفيُ الأول (٣) حال وجوده بوجود الثاني في وقته.

وعندهم مَن خُتم له بإيمان أو بكفر (٤) وُصف بما خُتم له به، ولا يُسمَّى بما كان قبله، ولا تحقُّق له، وهذا إنكارُ العيان وإبطالُ الحقائق.


(١) انظر: "تأويلات أهل السنة" (١/ ٤٢٢ - ٤٢٣).
(٢) في (ر): "قلنا".
(٣) بعدها في (أ): "وإن".
(٤) في (أ) و (ف): "كفر".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?