Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6844
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: هو طلَبُ الزِّيادةِ في سَعَتِها.

وقيل: مَن حَمَلَ على طلَبِ الزِّيادة فعند دُخولِ البعض، ومَن حَمَلَ على نَفْيِ احتمالِ الزِّيادة فعند (١) دُخولِ الكل.

وقيل: هذا الخِطابُ لِجَهَنَّمَ، وجوابُها على الحقيقة، ويُنْطِقُها اللَّهُ تعالى بذلك كما يُنْطِقُ الجوارح.

وقيل: هذا الخِطابُ لِخَزَنةِ جهنَّمَ، والجوابُ منهم، وهو على الإضمار، وتقديرُه: يومَ نقولُ لخَزَنَةِ جهنَّمَ.

وقيل: هو على التَّمْثيلِ؛ أي: تصيرُ بحيث لو قيل لها ذلك وهي ناطِقَةٌ لَقالَتْ ذلك، وهو كقول الشاعر:

امتلَأَ الحَوْضُ وقال: قَطْني... مَهْلًا رُوَيْدًا قد ملأْتَ بَطْني (٢)

وقرأ نافعٌ وعاصمٌ في رواية أبي بكرٍ: {يومَ يقولُ} بالياء؛ أي: يقولُ اللَّهُ تعالى، والباقون بالنُّون (٣)؛ أي: نقول نحن، وهو خبَرٌ مِن اللَّه تعالى عن نفْسِه بخِطاب الملوك جَمْعًا.


= قال أبو عبيدة في "شرح نقائض جرير والفرزدق" (٣/ ٨٧٥): (وزعم خالد بن جبلة وسعيد بن خالد أن فيها قوله. . .) فذكر أبياتًا منها هذا البيت.
(١) في (ر) و (ف): "فبعد".
(٢) ذكره ابن السكيت في "إصلاح المنطق" (ص: ٥٠)، والطبري في "تفسيره" (٢/ ٤٦٩)، والزجاج في "معاني القرآن" (١/ ١٩٩)، والأزهري في "تهذيب اللغة" (٨/ ٢١٦) من غير نسبة.
ونسبه أبو بكر الأنباري في "الزاهر" (٢/ ٣٢٣)، والصحاري في "الإبانة" (٤/ ٢٦) إلى أبي النجم الراجز.
(٣) انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٦٠٧)، و"التيسير" للداني (ص: ٢٠٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?