يأتينا فُلانٌ إلا لِمامًا)؛ أي: في الحِين بعد الحِين، واللَّمَمُ: ما يقَعُ فيه حِينًا بعد حِينٍ، لا يدومُ عليه، ولا يعتادُه.
وقيل: اللَّمَمُ: الصَّغائِرُ.
وقيل: اللَّمَمُ: ما يُقارِبُ الإثمَ.
وقيل: اللَّمَمُ: الهَمُّ بالخَطيئةِ، وحديثُ النَّفْسِ بها مِن غير مُواقَعَةٍ (١).
وقال الحسن: هو اللَّمَّةُ مِن الزِّنا والسَّرقةِ وشُربِ الخمر، ثم لا يعودُ (٢).
وقال قتادة: وهو أنْ يقعَ الوَقْعَةَ ثم ينتهي (٣).
وقال أبو سعيدٍ الخُدْريُّ: هي النَّظْرَةُ والغَمْزةُ (٤) والقُبْلةُ (٥)، فإذا مسَّ الخِتانُ الختانَ فقد زنى (٦).
وقال أبو الجَوْزاءِ: سألتُ ابنَ عبَّاسٍ عن اللَّمَمِ، فقال: لم أرَ شيئًا أشبَهَ به مِن قولِ أبي هريرة: "كُتِبَ على ابنِ آدمَ حَظُّه مِن الزِّنا، أدرَكَ ذلك لا محالةَ، وزنا العَين النَّظَرُ، وزنا اليدِ البَطْشُ، وزنا اللِّسانِ النُّطْقُ، وزنا الرِّجْلِ المشيُ، وتصديقُ ذلك كلِّه الفَرْجُ" (٧).
(١) في (ف): "موافقة".
(٢) رواه ابن المبارك في "الزهد" (١٠٩٥)، وعبد الرزاق في "تفسيره" (٣٠٥٥)، والطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٦٤).
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٦٦) عن قتادة عن الحسن.
(٤) في (ر): "واللمزة".
(٥) ذكره الزمخشري في "الكشاف" (٤/ ٤٢٦) عن الخدري، والثعلبي في "تفسيره" (٩/ ١٤٨) من غير نسبة.
(٦) رواه الطبري بتمامه في "تفسيره" (٢٢/ ٦٣) عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه.
(٧) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٣٠٣٧)، والبخاري (٦٢٤٣)، ومسلم (٢٦٥٧) عن طاوس عن ابن =