Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6960
Jumlah yang dimuat : 7967

(٥٠) - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى}.

{وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى}: قرأ أبو عمرو ونافعٌ: {عَادًا لُّولا} بتشديد اللام الأولى، وحَذْفِ الهمزة، وإدغامِ التَّنوين في اللام (١).

و {عَادًا الْأُولَى}: هُم عادُ بنُ إِرَمَ بنِ عَوْصِ بنِ سامِ بنِ نُوحٍ قومُ هُودٍ، أهلَكَهم اللَّهُ برِيحٍ صَرْصَرٍ عاتِيَةٍ.

وعادًا الآخرة: بنو لُقَيْمِ بنِ هزَّال بن هزيل بن عُتَيل بن صُدِّ بن عادٍ الأَكْبر، لم يكونوا مع الأوَّلين، وكانوا بحَضْرَمَوْتَ، وتفانَوا بالقَتْلِ.

وقيل: الآخرةُ كانت في زمَنِ فارسَ الأولى.

ومِن أهل العلم مَن قالَ: إنَّ قولَه: {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى} يَتِمُّ عند قوله: {ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى}، وما بعدَه في حُكْمِ المبتدأ، وما فيه مِن إعادة: (وأنَّ) و (أنَّ)، و (أنَّ) بالفتح للإِتْباعِ نَظْمًا، لا للوَصْلِ معنًى؛ كما في سورة الجنِّ: فتَحَ الكُلَّ بعضُ القُرَّاء، وبعضُها ليس مِن كلام الجِنِّ، وكذا قولُه: {أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى (٣٦) وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى}، يتِمُّ عند قوله: {وِزْرَ أُخْرَى}، وما بعدَه ليس في الصُّحُفِ، وذَكَرَ (أنَّ) و (أنَّ) لإيقاع قولِه: {أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ} عليها، وهو إِنْباءٌ آخَرُ سِوى ما في الصُّحُفِ.

ومنهم مَن قال: يجوزُ أنْ يكون إلى قولِه: {النُّذُرِ الْأُولَى} في مُحاجَّةِ الوليد؛ لأنه كان يُنْكِرُ البعثَ، ويقولُ بكلِّ أقاويل المشركين.

ويجوز أنْ يكون كلُّ ذلك في الصُّحُفِ أيضًا، وهو الإخبارُ بإهلاكِ مَن مضى، وإهلاكِ مَن يجيءُ.

* * *


(١) انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٦١٥)، و"التيسير" للداني (ص: ٢٠٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?