وقيل: هو أهلٌ أنْ يُجِلَّه العبادُ بطاعتِه، فيُكْرِمَهم برحمته.
وقيل: هو أهلٌ أنْ يُجِلَّ قَدْرَ العِبادِ بتوحيده، وأهلٌ أنْ يُكْرِموه؛ أي: يُنَزِّهوه عمَّا لا يَلِيقُ بجلاله.
ومعنى: {وَجْهُ رَبِّكَ}: ذاتُ ربِّكَ؛ كقولِهم: هذا وَجْهُ الأمرِ، ووَجْهُ الصَّوابِ، ووَجْهُ التَّدْبِير.
وقيل: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ}: أي: كلُّ عمَلٍ يُتَقَرَّبُ به إليه، ويُبْتَغَى به وَجْهُه؛ أي: رضاه؛ كما قال: {إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ} الليل: ٢٠؛ أي: يَهْلِكُ الجنُّ والإنسُ ولا يَبْقى لهم إلَّا ما توجَّهوا به إليه.
* * *
(٢٨ - ٢٩) - {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (٢٨) يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ}.
{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}: ووجهُ النِّعْمَةِ: التَّسْوِيَةُ بين الخَلْقِ في الفَناء والهَلَكةِ، والدِّلالةُ على ما يَبْقى لهم نَفْعُه في الآخرة.
قولُه تعالى: {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}: أي: هو مَفْزعُ السائلين، ومَقْصِدُ الرَّاغبين، ومَلْجَأُ البائِسين (١).
فإنْ قالوا: إنَّ كثيرًا مِن المُعَطِّلَةِ وغيرِهم لا يعتقدونه، فلا يسألونه.
قلنا: معناه: هو المُسْتَحِقُّ أنْ يَسْأَلوه وإنْ ضلَّ قومٌ عنه؛ لأنَّهم إذا سأَلوا أحدًا سأَلوه به؛ لأنَّه هو القادِرُ على ذلك، واللَّهُ تعالى هو القادِرُ على كلِّ شيءٍ على الحقيقة، وكان ذلك سؤالَه في الحاصِلِ، ولأنَّه تعريفٌ أنَّ الكُلَّ لا غِنى بهم عنه،
(١) في (ر): "التائبين".