Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7148
Jumlah yang dimuat : 7967

عاصم: {فِي الْمَجَالِسِ} جمعًا، والباقون: {فِي الْمَجْلِسِ} على الواحد (١).

قال مجاهد وقتادة والضَّحَّاك وابن زيد: هو مجلس النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢). وهو متَّصل بما قبله: {وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ} الآية.

ذمَّهم بترك احترامِه، وأمَرَ المسلمين بأن يستعملوا في مجلسه ما يعود إلى تبجيله وإعظامه، وإلى معاملة أهل مجلسة بالمجاملة، وبما يدلُّ على سَعَةِ النَّفس وطيب الخلق عند المزاحمة، قال: {وإذا قيل لكم تفسحوا في المجلس}؛ أي: توسَّعوا، والفُسحة: الوسعة (٣)، والفسيحُ: الواسع.

{فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ}: أي: وسِّعوا المكان لمن حضرَ بعدكم يوسِّعِ اللَّهُ لكم منازلكم في الجنَّة.

وقيل: أي: يوسِّعْ أخلاقكم.

{وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا}: أي: وإذا قيل لكم: ارتفعوا، أوقوموا للتَّوسعة على مَن بَعُدَ موضعُه عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فارتفعوا ولا تتثاقلوا.

وقرأ نافع وابن عامر وحفص عن عاصم بضم الشين فيهما، وقرأ الباقون بالكسر فيهما (٤)، وهما لغتان، كما في قوله: {يَعْرِشُونَ}، و {يَعْكُفُونَ} (٥).


(١) "الباقون في المجلس على الواحد" ليس في (أ). انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٦٢٨)، و"التيسير" للداني (ص: ٢٠٩).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٤٧٦ - ٤٧٧).
(٣) في (ر): "والتفسيح التوسع".
(٤) انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٦٢٩)، و"التيسير" للداني (ص: ٢٠٩).
(٥) قرأ: {يعرشون} بالضم أبو بكر عن عاصمٍ وابنُ عامر، والباقون بالكسر.
وقرأ: {يعكفون} بالكسر حمزة والكسائي، والباقون بالضم. انظر: "التيسير" للداني (ص: ١١٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?