Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 722
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {يَابَنِي إِسْرَائِيلَ}: انتظامُه بختمِ قصَّة آدم عليه السلام: أنَّه وعد متَّبعَ الهدى بالجنة، ومخالِفَه بالعقوبة، وحثَّهم في هذه الآية على الوفاء بعهده، وهو الإيمان به والطاعة؛ ليُوْفيَ بعهدهم وهو إدخالُ الجنة، فقال تعالى: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} البقرة: ٤٠ وقد قال: {وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ} التوبة: ١١١ بعد قوله: {بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ} التوبة: ١١١.

وانتظامُه بتمام قصَّة آدمَ: أنَّ اللَّه تعالى عدَّد علينا نِعَمَه على أبينا، وعدَّد على بني إسرائيل نِعَمه على أنبيائهم (١).

وانتظامُه بما قبل قصَّة آدمَ: أنَّه قال: {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ} ثم أمرنا هاهنا بالوفاء بعهدِ اللَّه.

وقوله تعالى: {يَابَنِي إِسْرَائِيلَ}؛ أي: يا أولادَ يعقوبَ، وأصله: بنين، وهو جمعُ ابنٍ، وسقطت النونُ للإضافة، والبنونَ اسمٌ للذكورِ والإناثِ مِن الأولاد إذا اجتمعوا (٢)، كنعتِ الرجالِ يشمل الذكورَ والإناثَ إذا اجتمعوا.

وإسرائيل: اسمُ يعقوبَ، قال ابنُ عباسٍ رضي اللَّه عنهما: (إسرا) بالعبرانية: عبدٌ، و (إيل) هو: اللَّه، ومعناه: عبدُ اللَّه (٣)، وفيه أقاويلُ أُخرُ لا يُعتمد عليها.

وقوله تعالى: {اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}: يجوز أن يكون أمرًا بالذُّكر -الذي هو مضمومُ الذال- وهو بالقلب خاصَّةً، وهو الحفظُ الذي يضادُّ النسيانَ، ويجوز أْن يكون أمرًا بالذِّكر -الذي هو مكسور الذال- وهو يقع على الذِّكر باللسان والذِّكر


(١) في (أ): "آبائهم".
(٢) في (أ): "جمعوا".
(٣) انظر: "النكت والعيون" (١/ ١١٠)، والخبر رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٥٩٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?