(١) - {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ}.
وقوله تعالى: {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ}: كسرُ {إِنَّكَ} لمكان اللَّام في قوله: {لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ}؛ أي: يقولون كما يقول المخلصون.
{وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ}: كما تلفَّظ به المنافقون.
{وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ}: أي: يضمِرون خلافَ ما يُظهرون؛ لأنَّهم لا يعتقدون أنَّك رسول اللَّه، والشَّهادةُ: الإخبارُ عن علم، وعندهم أنَّهم لا يعلمونه رسولَ اللَّه، ولأنَّ الشَّهادة قولٌ عن تحقيق، وهم لا يحقِّقون ذلك.
وقيل: كاذبون في أنَّهم أرادوا الإيمان به.
* * *
(٢) - {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
وقوله تعالى: {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً}: أي: كلَّما اطَّلع منهم على شيء من النِّفاق حلفوا أنَّهم لم يقولوه، فيتستَّروا به كما يُتستَّر بالجُنَّة، وهو كما قال: {يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ} التوبة: ٩٦، {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا} التوبة: ٧٤.
ثم معنى الجُنَّة: أنَّه سُترة لِمَا يضمرونه.
وقال الحسنُ وقتادة ومجاهد: أي: جُنَّةً لأموالهم ودمائهم، يعصمونهما بها (١).
قوله تعالى: {فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}: قيل: أي: فمنعوا (٢) المؤمنين بأيمانهم عن إقامة حكم اللَّه تعالى، فـ (سبيل اللَّه) هاهنا: هو طريق الدِّين وحكم الشُّرع.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٦٥١) عن قتادة.
(٢) في (أ): "قيل أي" وفي (ر): "أي: فيمنعوا"، بدل: "قيل أي فمنعوا".