Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7336
Jumlah yang dimuat : 7967

هُنَّ الحرائِرُ لا رَبَّاتُ أحمرةٍ... سودُ المحاجِرِ لا يقرأْنَ بالسُّوَرِ (١)

وقال آخر:

نضرِبُ بالسَّيفِ ونرجو بالفرجْ (٢)

وقال الفرَّاء: الباء مقرَّرة، لكن {الْمَفْتُونُ} مصدرٌ (٣) بمعنى الفَتْن والفُتُون؛ كالمعقول والمجلود (٤)، والميسور والمعسور، تقديره: بأيكم الفَتْن.

وقال محمد بن جرير الطَّبري والزَّجَّاج: الباء بمعنى: (في)، كقولك: كنت ببلد كذا، أو في بلد كذا، وتقديره: في أيكم المفتون؛ أي: في أيِّ الفريقين منكم، فريق الإسلام أو فريق الكفر (٥).


(١) البيت للراعي النميري. انظر: "ديوانه" (ص: ١٢٢).
(٢) الرجز للنابغة الجعدي. انظر: "ديوانه" (ص: ٢١٦)، وفيه: نضرب بالبيض، وقبله:
نحن بنو جعدة أصحاب الفلج
(٣) في (ر) و (ف): "الباء مقرِّرة لكون المفتون مصدرًا".
(٤) في (أ): "كالمعقول والمجهول"، وفي (ر): "كالمفعول والمجهود" وفي (ف): "كالمعقول والمجهود". والصواب المثبت، يقال: ما لفلان معقول ولا مجلود؛ أي: ما له عقل ولا جلادة، ومثله أيضًا المعقود، يقال: ليس له معقول ولا معقود؛ أي: ليس له عقل ولا عقد رأي. انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة، و"تفسير الطبري"، و"معاني القرآن" للزجاج، و"تفسير الثعلبي"، و"البسيط" للواحدي، وغيرها، عند تفسير هذه الآية.
ولفظ الفراء في "معاني القرآن" (٣/ ١٧٣): المفتون هاهنا بمعنى: الجنون، وهو في مذهبٍ: الفتون، كما قالوا: ليس له معقول رأي، وإن شئت جعلته {بِأَيِّكُمُ}: في أيكم؛ أي: في أي الفريقين المجنون، فهو حينئذ اسم ليس بمصدر.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" (٢٣/ ٥٣٠، ٥٣٢)، و"معاني القرآن" للزجاج (٥/ ٢٠٥)، وأجازه الفراء أيضًا. انظر التعليق السابق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?