وقيل: كان يمنع بني عمِّه أنْ يتَّبعوا محمَّدًا -صلى اللَّه عليه وسلم-.
وقوله تعالى: {مُعْتَدٍ}: أي: ظالم متجاوزٍ حدودَ اللَّه في معاملاته.
{أَثِيمٍ}: أي: مرتكبٍ للإثم فيما بينه وبين اللَّه.
وقال قتادة: {مُعْتَدٍ} في عمله {أَثِيمٍ} بربِّه (١).
{عُتُلٍّ}: جافٍ غليظ.
وقال الكسائيُّ: العُتُلُّ: الشَّديد (٢).
وقال الخليل: هو الأكول المنُوع (٣).
وقال الفرَّاء: هو الخصيم بالباطل (٤).
وقال أبو عبيدة: هو الفظُّ الكافر (٥).
وقال أبو سعيد الضَّرير: هو السَّريع إلى الشَّرِّ.
وقال نفطويه: هو الفظُّ الغليظُ الذي لا ينقادُ إلى خير.
وقال بعض البصريِّين: هو الأكول الرَّحيب الجوف، الذي همَّته بطنُه.
وقال مجاهد: {عُتُلٍّ}؛ أي: أكول شروب ظلوم غشوم (٦).
= وقوله: "الخارجة" لعله خارجة بن مصعب فإن المؤلف ينقل عنه.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ١٦٠).
(٢) ذكره عنه أبو عبيد في "الغريب المصنف" (١/ ٣٦٦).
(٣) انظر: "العين" للخليل (٢/ ٦٩).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ١٧٣).
(٥) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (٢/ ٢٦٤).
(٦) ذكره مقاتل في "تفسيره" (٤/ ٤٠٤). وروى معناه الإمام أحمد في "المسند" (١٧٩٩١) من طريق =