Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7368
Jumlah yang dimuat : 7967

وهذه الأيَّام تُسمَّى أيَّام العجوز، وتكون باردةً ذات رياح.

قال وهبٌ: نسبَتِ الأيَّام إليها لأنَّ عجوزًا دخلت سربًا فتبعتها الرِّيح فقتلتها في اليوم الثَّامن من نزول العذاب (١).

وقال ابن حبيب: أسماء هذه الأيام مذكورة (٢) فيما قال الشَّاعر:

كُسِعَ الشِّتاءُ بسبعةٍ غُبْرِ... أيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْرِ

فإذا مضَتْ أيَّامِ شَهْلَتِنا... بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ

وبآمِرٍ وأخيهِ مُؤْتَمِرٍ... ومُعَلِّلٍ ومُطْفِئِ الجَمْرِ

ذهبَ الشِّتاءُ موليًا هَرَبا... وأتتْكَ واقدةٌ مِنَ النَّجْرِ (٣)

* * *

(٩ - ١١) - {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (٩) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً (١٠) إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}.

وقوله تعالى: {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ}: قرأ أبو عمرو والكسائيُّ بكسر القاف وفتح الباء؛ أي: ومَن عنده ومَن معه، والباقون بفتح القاف وتسكين الباء؛ أي: ومَن تقدَّمه (٤).


(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ٢٦).
(٢) "مذكورة" ليس في (ف).
(٣) نسبت الأبيات لابن أحمر، كما في "ملحق ديوانه" (ص: ١٨٣)، و"الصحاح" للجوهري (مادة: عجز). ونسبت لأبي شبل عصم بن وهب بن عصمة التميمي ثم البرجمي بصري كان في أيام المأمون، كما في "معجم الشعراء" للمرزباني (ص: ٣٩)، ولأبي شبل الأعرابي كما "لسان العرب" (مادة: كسع). وفي "معجم الأدباء" (٣/ ١٢٤٨) نسبت لخرقة بن نباتة. النجر: الحر. الشهلة: العجوز. الكسع: شدة المَرِّ. انظر: "اللسان" (مادة نجر وشهل وكسع).
(٤) انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٦٤٨)، و"التيسير" للداني (ص: ٢١٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?