(١٢) وَفَصِيلَتِهِ}؛ أي: أقربِ قبيلته التي ينتمي إليها {الَّتِي تُؤْوِيهِ}؛ أي: تضمُّه إلى رحلها، وتُنزله فيه لقُرب قرابته.
{وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا}: من النَّاس بعُدوا أو قربوا.
{ثُمَّ يُنْجِيهِ}: أي: يخلِّصه الافتداء.
{كَلَّا}: أي: لا ينجيه الافتداء من عذاب اللَّه.
{إِنَّهَا لَظَى}: أي: هي جهنَّم المتلظِّية نيرانُها؛ أي: الملتهبة.
{نَزَّاعَةً لِلشَّوَى}: قرئ بالرَّفع على معنى: هي نزاعةٌ، وقُرئ بالنَّصب على القطع؛ لأنَّه نكرة نُعت بها معرفة (١).
ومعناه: تنزع بشدَّة تلظِّيها جلدة الرَّأس وأطرافَ البدن كلِّها من الأيدي والأرجل ونحوهما.
وقيل: الشَّوى: ما سوى المقتل من كلِّ حيوان، يُقال: رمى فأشوى؛ أي: أصاب غيرَ المقتل.
والشَّوى هاهنا: جمعُ شَوَاةٍ.
* * *
(١٧ - ١٩) - {تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (١٧) وَجَمَعَ فَأَوْعَى (١٨) إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا}.
{تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى}: أي: تدعو لظًى إلى نفسِها مَن أدبرَ في الدُّنيا عن طاعة اللَّه تعالى، وتولَّى عن الإيمان باللَّه تعالى.
{وَجَمَعَ}: أي: الأموال {فَأَوْعَى}؛ أي: جعلها في وعاء حابسًا حقَّ اللَّه تعالى؛ أي: كفر باللَّه تعالى، وبخل بما كان له على عباد اللَّه تعالى.
(١) قرأ حفص بالنصب، والباقي بالرفع. انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٦٥٠، ٦٥١)، و"التيسير" للداني (ص: ٢١٤).