Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7474
Jumlah yang dimuat : 7967

(١٤ - ١٦) - {وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا (١٤) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (١٥) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا}.

{وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا}: أي: بسَطْتُ له في العيش، ومكَّنْتُ له في البلد الذي هو فيه مقبولَ القول، فيُرجَع إلى رأيه، ويُصدَر عنه أمره.

{ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ}: أي: في ماله وولده وجاهه ونعمته، من غير شكر.

{كَلَّا}: أي: لا يكون هذا.

وقال الحسن: {ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ}؛ أي: أُدخلَه الجنَّة فأعطيَه مالًا وولدًا، كما قال: {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا} مريم: ٧٧: هو في حقِّه (١).

وقيل: {ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ}؛ أي: أتركَ ذلك في عقبه، وذلك أنه كان يقول: إنَّ محمَّدًا أبترُ ينقطع ذِكرُهُ بموتِه، ويبقى ذكري بأولادي، فاسمه اللَّه تعالى عن ذلك بقوله: {كَلَّا}.

{إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا}: أي: معاندًا مخالفًا، {كَانَ} إخبارٌ عن قديم معاندته.

* * *

(١٧) - {سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا}.

{سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا}: قال أهل اللُّغة: {سَأُرْهِقُهُ}؛ أي: سأُغشيهِ مشقَّةً من العذاب.

وقال أهل التَّفسير: هو عقَبةٌ في النَّار يكلَّف صعودها.

وفي الخبر: أنَّه جبل في النَّار، يُؤمرون (٢) بارتقائه في جهنَّم، فإذا وضع الكافر يده عليه ذابَتْ، فإذا رفعها عادَتْ، وكذلك رجلُه (٣).


(١) ذكره الماتريدي في "تأويلات أهل السنة" (٧/ ٢٥٦)، والماوردي في "النكت والعيون" (٦/ ١٤٠).
(٢) في (أ) و (ف): "يؤخذون".
(٣) رواه أسد بن موسى في "الزهد" (٢٠) من قول سعيد بن المسيب.
ورواه ابن المبارك في "الزهد" (٣٣٥ - زوائد نعيم)، وعبد الرزاق في "تفسيره" (٣٣٩٨)، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?