الفرقان: ٢٤، ومستقرُّ الكافر يومَئذ النَّار؛ قال اللَّه تعالى: {إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا} الفرقان: ٦٦ (١).
وعلى هذا معنى قوله: {إِلَى رَبِّكَ}؛ أي: بحُكمه (٢) ذلك؛ كما يقال: هذا الأمر إليَّ؛ أي: بحكمي.
* * *
(١٣) - {يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ}.
{يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ}: أي: يُخبَّر يومئذ بما قدَّم من أعماله وأخَّر من آثاره، فاستنُّوا به مِن بعدِه.
قال النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ سَنَّ سُنَّةً حسنةً فله أجرُها وأجرُ مَنْ عَمِلَ بها إلى يومِ القيامةِ، ومَنْ سَنَّ سُنّة سيِّئةً فعليهِ وِزْرُها ووِزْرُ مَنْ عَمِلَ بها إلى يومِ القيامَةِ" (٣).
قال اللَّه تعالى: {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} الآية يس: ١٢.
وقيل: ما قدَّم: من خيرٍ وشرٍّ، وأخَّر: ترَك من طاعة اللَّه.
وقيل: ما قدَّمه: من معصية، وأخَّره: من طاعة.
وقيل: ما قدَّم من طاعة اللَّه، وأخَّر من حقوقه التي ضيَّعها.
وقيل: ما قدَّم من طاعة فقدَّمه في الفضيلة، وأخَّر؛ أي: جناه (٤) على نفسه فأخَّره عن الفوز والسَّعادة.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٤٨٨) بلفظ: (استقر أهل الجنة في الجنة، وأهل النار في النار. وقرأ قول اللَّه: {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُون} العنكبوت: ٦٤).
(٢) في (ر): "أي إلى حكمه".
(٣) رواه مسلم (١٠١٧) من حديث جرير بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه.
(٤) في (أ): "أجناه".