Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7566
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: ماكثين فيها ما دامت الأحقابُ، وهي لا تنقطع، فكان معناه: لابثين فيها أحقابَ الآخرة وهي لا تنقطع (١)، كما لو قيل: أيَّام الآخرة، لكن ذكر الأحقاب أهولُ.

وقيل: إنَّ هذه أحقابٌ منقطعة؛ لأنَّها منكَّرة، ولا تَستغرِق، لكنَّها مدَّةُ ما ذُكِرَ بعدها:

* * *

(٢٤ - ٢٥) - {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (٢٤) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا}.

{لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (٢٤) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا}: ثم بعد هذه المدَّة يُعذَّبون بعذاب آخر، وعلى هذا لا وقف عند قوله: {أَحْقَابًا}.

وقوله تعالى: {بَرْدًا}، قيل: بردًا يسكِّن عنهم (٢) حرَّها.

{وَلَا شَرَابًا}: يزيل عطشهم {إِلَّا حَمِيمًا}؛ أي: لكن ماءً حارًّا {وَغَسَّاقًا}: ماءً يسيل من أجساد أهل النَّار.

وقيل: {بَرْدًا}؛ أي: راحة، وتبرَّد (٣)؛ أي: استراح.

وقيل: أي: نومًا. قاله شَرِيكٌ ومعمَر والكسائيُّ وقطرب والفرَّاء (٤).

قال الفرَّاءُ: إنَّ النَّوم يُبْرِدُ صاحبَه، وإنَّ العطشان لينام فينتبه وقد زال حرُّ عطشه (٥).

وتقول العرب: منع البردُ البردَ (٦).


(١) "فكان معناه لابثين فيها أحقاب الآخرة وهي لا تنقطع" ليس في (أ).
(٢) في (ر): "عليهم".
(٣) في (أ): "وبرد".
(٤) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ١١٧) عن الكسائي وأبي عبيدة، وذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" (٩/ ٨) عن مجاهد والسدي وأبي عبيدة وابن قتيبة.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ٢٢٨).
(٦) انظر: "تفسير الثعلبي" (١٠/ ١١٧)، وشرح معناه بقوله: "أذهب البردُ النوم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?