Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7587
Jumlah yang dimuat : 7967

للأنام ومتاعًا للأنعام، من العشب والشَّجر والحَبِّ والثَّمر والعصف والحطب واللِّباس؛ لأنَّ النَّار من العيدان وهي من الماء، والملح من الماء (١).

{مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ}: وقال: {كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ} طه: ٥٤.

* * *

(٣٤ - ٣٦) - {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (٣٤) يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى (٣٥) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى}.

وقوله تعالى: {فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى} قال ابن عبَّاس: أي: القيامة (٢).

وقال الحسن: أي: النَّفخة الثَّانية (٣).

وقال الفرَّاء: هي تَطُمُّ على كلِّ شيء وتَطِمُّ؛ بالضَّم والكسر (٤).

وفي "ديوان الأدب": طَمَّ السَّيل الرَّكيَّة؛ أي: دفنَها وسوَّاها، وكلُّ شيء كثر حتى يعلو فقد طمَّ، و {الطَّامَّةُ الْكُبْرَى}؛ أي: الهائلة العظمى التي تفوق كلَّ هائلة (٥).

{يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى}: أي: مجيء الطَّامَّة يكون في اليوم الذي يتذكَّر الإنسان فيه ما عمل في الدُّنيا من خيرٍ وشرٍّ بما وجده في كتابه.

{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ}: أي: أُظْهِرَتْ {لِمَنْ يَرَى}؛ أي: لكلِّ ذي بصرٍ، وهذا يدلُّ على أنَّ الكلَّ يرونها، ثمَّ الكفَّار يُعذَّبَون بها.


(١) انظر: "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة (ص: ١٢).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٩٧) بلفظ: "من أسماء يوم القيامة، عظمه اللَّه وحذره عباده".
(٣) ذكره الماوردي في "النكت والعيون" (٦/ ٢٠٠).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ٢٣٤).
(٥) انظر: "معجم ديوان الأدب" لأبي إبراهيم الفارابي (٣/ ٦٠، ١٣٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?