Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7599
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الحسن: {يَسَّرَهُ}؛ أي: بصَّره بطريق الهدى من الضَّلال (١).

وقال مجاهد: سبيل السَّعادة والشَّقاوة (٢).

قال النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كلٌّ ميسَّر لِمَا خُلِقَ له" (٣).

{ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}: أي: جعل له قبرًا.

وقيل: أمر الأحياء أن يقبروه، وقد قبرَ الحيُّ الميت يَقْبِرُه، من حدِّ (دخل يدخل)؛ أي: دفنَه، وأقبره اللَّهُ تعالى؛ أي: جعل له ذلك وأمر بذلك.

يقول: جعلَه ممَّن يُقبَر لا يُلقَى للسِّباع والطَّير، فيكونُ مكرَّمًا حيًّا ومَيْتًا.

{ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ}: أي: يحييه للوقت الذي يشاء.

{كَلَّا}: قال الحسن: أي: حقًّا (٤).

وقيل: هو متَّصل بأوَّل الآية، وهو قوله: {كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ}.

{كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ}: أي: لم يقضِ هذا الإنسان ما أمره اللَّه تعالى به من الإيمان والطَّاعة، فيستحقَّ التَّعظيم والتَّقديم.

و {لَمَّا} أصله: (لم) (٥)، و (ما) صلة، وأُدغمَت الميم في الميم.

وإنْ أُقرَّتْ هذه الآية على نظمها فمعناه: خلقه اللَّه تعالى فقدَّره، والسَّبيل يسَّره، وكذا وكذا؛ ليوحِّده ويعبده، ثمَّ هو لا يقضي ما عليه.

وقيل: {لَمَّا يَقْضِ}؛ أي: لم يفعل، كما قال: {فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} طه: ٧٢.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ١١٢) بلفظ: " {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ}: سبيل الخير".
(٢) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٣/ ٣٩٣)، والطبري في "تفسيره" (٢٤/ ١١٢).
(٣) رواه البخاري (٤٩٤٩)، ومسلم (٢٦٤٧)، من حديث علي رضي اللَّه عنه.
(٤) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ١٣٢)، والواحدي في "البسيط" (٢٣/ ٢٢٦).
(٥) في (أ) و (ف): "لم ما"، بدل: "أصله لم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?