Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 765
Jumlah yang dimuat : 7967

ما يُوازيها مِن اللَّيالي، وعلى القلب كذلك، بدليل قوله تعالى: {ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} مريم: ١٠، وقوله: {ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا} آل عمران: ٤١، والقصَّةُ واحدةٌ، فكانت المدَّتان واحدةً.

ثمَّ هي ذو القعدة وعشرُ (١) ذي الحجَّة. وقيل: ذو الحجَّة وعشرُ محرَّم (٢)، والأوَّلُ أشهرُ وأظهر، وهذه الأربعون هي التي ذُكِرت في قوله تعالى: {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} الأعراف: ١٤٢ (٣).

قال الكلبيُّ: وعدَهم أن يأتيَهم بالكتابِ بعد أربعين يومًا، فعَدَّ قومُه عشرين ليلةً وعشرين يومًا، وقالوا: لم يأتنا بما وعدَ، فعبدوا العجل (٤).

وقوله تعالى: {ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ}: أي: اتَّخذتم العجلَ إلهًا أو (٥) معبودًا (٦)، قال اللَّه تعالى: {أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ} المائدة: ١١٦.

و (اتخذ) افتعلَ (٧)، من الأخذ، وأصله: ائتَخذ، لُيِّنَت (٨) الهمزةُ الثَّانية، ثمَّ جُعِلت ياءً وأُدغِمَت في التَّاء التي بعدها.


(١) بعدها في (أ): "من".
(٢) في (أ): "المحرم".
(٣) في (ف): "ووعدنا". وهي قراءة أبي عمرو من السبعة.
(٤) رواه الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما. انظر: "تفسير أبي الليث" (١/ ١١٨).
(٥) في (ر): "و".
(٦) بعدها في (ر): "من دون اللَّه".
(٧) في (ر): "افتعال".
(٨) في (ف): "جعلت".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?