Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7657
Jumlah yang dimuat : 7967

وممَّا يَصلح دليلًا لبعض هذه الأقاويل قوله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} الأنعام: ٧٣، وقال: {وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا} النساء: ٧٩، وقال: {ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ} هود: ١٠٣، وهو يوم (١) القيامة.

وعن أبي الدَّرداء عن النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنَّه قال: "أكثِروا عليَّ الصَّلاة يوم الجمعة؛ فإنَّه يوم مشهودٌ، تشهده الملائكة" (٢).

وقال تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ} الحج: ٢٨، وهذا في أيَّام الحجِّ؛ يوم التَّروية ويوم النَّحر ويوم عرفة.

وقال: {وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} النساء: ٤١، وهو النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-.

وقال: {وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ} ق: ٢١، فيكون الإنسانُ مشهودًا؛ أي: مشهودًا عليه، كما قال: {إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا} الإسراء: ٣٤ أي: مسؤولًا عنه.

وقال {وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ} الأعراف: ١٧٢، فهذا يدلُّ على أنَّ الإنسان شاهدٌ.

واختلف في جواب هذا القسم:

قيل: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا}

وقيل: {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ}.

وقيل: {قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ} مقدَّم، وقوله: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ} مؤخَّر والقسم عليه.

* * *


(١) في (ر): "في"، وفي (ف): "في يوم".
(٢) رواه ابن ماجه (١٦٣٧)، وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة" (٢/ ٥٩): هذا إسناد رجاله ثقات إلا أنه منقطع في موضعين. . .). وانظر باقي كلامه ثمة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?