Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7661
Jumlah yang dimuat : 7967

وكان في بلادِه غلام يُقال له: عبد اللَّه بن ثامر، وكان أبوه سلَّمه إلى معلِّم يعلِّمُه السِّحر، فكره الغلام ذلك، ولم يجد بُدًّا من ذلك، فجعل يختلف إليه، وكان في طريقه راهِبٌ. . .

وذكر مثل الأوَّل، وذكر مكان الدَّابة على الطريق الحيَّةَ، وذكر أنَّ المكفوف كان ابنَ عمِّ ذلك الملِكَ، وذكر بعد صَلْبِه أنَّ النَّاس قالوا: لا إله إلَّا إلهَ عبدِ اللَّهِ بن ثامر، ولا دينَ إلَّا دينُه.

وذكر في آخر قصَّة الأخدود أنَّ تلك المرأة كان لها ثلاثةُ أولادٍ أحدُهم رضيع، فقال لها الملكُ: ارجعي عن دينِكِ وإلَّا ألقيْتُكِ وأولادَك في النَّار، فأبَتْ، فأخذ ابنها الأكبر فألقاه في النَّار، ثم قال لها: ارجعي عن دينك، فأبَتْ، فألقى الثَّاني في النَّار، ثم قال لها: ارجعي عن دينك، فأبَتْ، فأخذ الصَّبيَّ منها ليلقيَه في النَّار، فهمَّتِ المرأةُ بالرُّجوع، فقال الصَّبيُّ: يا أمَّاه، لا ترجعي عن الإسلام، فإنَّك على الحقِّ، ولا بأسَ عليكِ، فأُلقِيَ الصَّبيُّ في النَّارِ وأُلقِيَتْ أمُّه على أثره، فذلك قوله تعالى: {قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ} (١).

وعن عكرمة قال: تكلَّم في المهد أربعة: عييسى، ويحيى، وصاحب جريج، وصاحب الأخدود (٢).

وقال عطاء: خمسة، هؤلاء وابن ماشطة بنت فرعون (٣).

وقال الضَّحَّاك: ستَّة، هؤلاء وشاهد يوسف (٤).


(١) ذكره بتمامه الثعلبي في "تفسيره" (٢٩/ ١٧٤ - ١٧٦) (ط: دار التفسير)، والبغوى في "تفسيره" (٨/ ٣٨٥)، من طريق عطاء عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما.
(٢) لم أقف عليه.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) ذكره بتمامه الثعلبي في "تفسيره" (٢٩/ ١٦٢) (ط: دار التفسير). وانظر ما تقدم عند تفسير قوله =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?