Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7783
Jumlah yang dimuat : 7967

قوله تعالى: {أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى}: وهو (١) تعجيبٌ آخرُ أيضًا: أرأيتَ إن كان الناهي عن الصلاة مكذِّبًا بالحق (٢) متولِّيًا عنه غيرَ قابلٍ له، أيَصْلُح له هذا؟ وهذا (٣) أمر منعكس، وهو أن يأمر ضالٌّ مهتديًا بترك هداه (٤)، فعجَّب اللَّه عباده من أبي جهل في منع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الصلاة من ثلاثةِ أوجهٍ، و {أَرَأَيْتَ} كلمةُ تعجيب.

وقيل: معناه: أرأيت مَن فعل هذا، ما يكون حاله عند اللَّه، وما يستحِقُّ على سوء فعله من العذاب؟

{أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى}: وهذا وعيدٌ لأبي جهل؛ أي: ألم يعلم أن اللَّه يرى فعله ويسمعُ قوله فيجازيه على قوله وفعله.

وقيل: لما قال أبو جهل لعنه اللَّه: لأطأن رقبةَ محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- إن رأيتُه يصلي، فقال اللَّه تعالى: {أَلَمْ يَعْلَمْ} أبو جهل {بِأَنَّ اللَّهَ} يراه حينئذ فيَحُول بينه وبينه.

قال أبو هريرة رضي اللَّه عنه: قال أبو جهل للمشركين: هل يعفِّر محمد وجهه بين أصحابه، قالوا: نعم، فقال: والذي يُحلف به لئن رأيتُه يصلي لأطأنَّ رقبته، فقيل: هو في المسجد ساجدٌ، فأقبل مسرعًا ليطأ رقبته، فما لَبِثَ إن نكص (٥) على عقبيه، فقيل له: ما لك يا أبا الحكم؟ قال: إن بيني وبينه خندقًا من نار! فأنزل اللَّه تعالى هذه الآيات (٦).


(١) في (ف): "وهذا".
(٢) في (ر): "للحق".
(٣) في (أ): "وهو".
(٤) في (ر) و (ف): "بترك هذا".
(٥) في (ر): "تنكص".
(٦) رواه مسلم (٢٧٩٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?