(٢) - {اللَّهُ الصَّمَدُ}.
وقوله تعالى: {اللَّهُ الصَّمَدُ}: قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: {الصَّمَدُ}: الكبير الذي ليس فوقه أحد (١).
وعنه في رواية: {الصَّمَدُ}: المصمود إليه في الحوائج (٢)؛ أي: المقصود.
وعنه أيضًا: {الصَّمَدُ}: القادر على الكمال، العليم الذي كمُل في علمه، الحليم الذي كمُل في حِلمه، السيد الذي كمُل في سؤدَدُه، الغني الذي كمُل في غناه: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} الشورى: ١١ (٣).
وقال قتادة: {الصَّمَدُ}: الباقي بعد فناء الخلق (٤).
وقال الحسن: {الصَّمَدُ}: الدائم الذي لم يَزَلْ ولا يزالُ (٥).
وقال أبي بن كعب: {الصَّمَدُ}: الحي الذي لا يموت ولا يُورَث (٦).
وقال مجاهد: هو المصمت الذي لا جوف له (٧)، وهو بمعنى الأحد.
(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ٣٣٥)، والواحدي في "البسيط" (٢٤/ ٤٣٨) والبغوي في "تفسيره" (٨/ ٥٨٨).
(٢) ذكره أبو الليث السمرقندي في "تفسيره" (٣/ ٦٠٨)، والثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ٣٣٤)، والماوردي في "النكت والعيون" (٦/ ٣٧١)، وذكره الواحدي في "البسيط" (٢٤/ ٤٣٥) من طريق عطاء عن ابن عباس مرفوعًا.
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٧٣٦)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (٩٨).
(٤) في (أ): "خلقه". والخبر رواه ابن أبي عاصم في "السنة" (٦٧٩)، والطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٧٣٦)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (١٠٤)، جميعهم عن الحسن وقتادة.
(٥) ذكره الماوردي في "النكت والعيون" (٦/ ٣٧١).
(٦) رواه الترمذي (٣٣٦٤)، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٦٣).
(٧) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٣٧٣٨)، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٧٣) و (٦٧٤) و (٦٧٦)، =