Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 802
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: أي (١): قابلوا نعمَنا بالشُّكر، ولا تَكفروا، ولا تَدْعوا غيرَكم إلى الكفر؛ فإنَّه أبلغُ فسادٍ في الأرض.

وقيل: {كُلُوا وَاشْرَبُوا} وهو صلاحُ البدن، {وَلَا تَعْثَوْا} وهو صلاحُ الدِّين؛ هيَّأ الأسبابَ، ثمَّ وجَّهَ الخطاب.

وقال القشيريُّ: أراد الحقُّ جلَّ جلالُه أن يكونَ كلُّ قومٍ ملازمًا لحدِّه، غيرَ مزاحمٍ لصاحبِه، فأفردَ لكلِّ سِبْطٍ علامةً يَعرفون بها مشربَهم، فهؤلاء لا يَرِدونَ مشربَ الآخرين، والآخرونَ لا يردونَ مشربَ الأوَّلين.

وحين كفاهم (٢) ما طلبوا (٣)، أمرَهُم بالشُّكرِ وحِفظِ الأمرِ، وترك (٤) احتقابِ (٥) الوزرِ.

والمناهلُ مختلفةٌ، والمشاربُ متفاوِتةٌ، وكلٌّ يَرِدُ مشربَه، فمشربٌ عذبٌ فراتٌ، ومشربٌ ملحٌ أجاجٌ، ومشربٌ صافٍ زُلالٍ، ومشربٌ رَتْقٌ (٦) أوشال (٧)، وسائقُ كلِّ قومٍ يَقودُهم، ورائدُ كلِّ طائفةٍ يَسوقُهم (٨)؛ فالنُّفوسُ تَرِدُ مناهلَ المُنى


(١) لفظ: "أي" ليس في (أ).
(٢) في (ر): "آتاهم".
(٣) في (أ) و (ر): "طلبوه".
(٤) بعدها في (ر): "الارتكاب".
(٥) في مطبوع "لطائف الإشارات": "اختيار" بدل: "احتقاب".
(٦) في (أ): "رنق"، وفي (ر): "ربق"، والمثبت من (ف)، وهو موافق لما في "لطائف الإشارات"، والرتق: ضد الفتق، وما في النسخة (أ) محتمل أيضًا، فالرنْق: الماء الكدر. انظر "الصحاح": (رتق) و (رنق).
(٧) أوشال جمع وَشَل، وهو الماء القليل، ووَشَلَ الماءُ وَشَلانًا؛ أي: قطر. انظر: "الصحاح": (وشل).
(٨) في (ر): "يقودهم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?